«ناشيونال جيوغرافيك»: العالم في الشبكة

طوني صغبيني

يعدّ موقع «ناشيونال جيوغرافيك» أحد أهم المواقع العلمية الإلكترونية، ارتكازه إلى إمكانات المحطة التلفزيونية الشهيرة وفريق عملها المحترف، يعطيه ميزات موسوعية قد تفتقدها مواقع أخرى.
العنوان هو:
http://www.nationalgeographic.com
والموقع بُني بطريقة تجعل العلاقة مع المتصفّح تفاعلية بامتياز، يغنيها الاعتماد المكثّف على الصور والفيديو والخرائط كأدوات أساسية للعرض بدل الكتابة. كل قسم من الأقسام الفرعية هو عالم منفصل عن الآخر، ويمثّل كلّ قسم أو كل وصلة موقعاً مستقلاً، ذا تصاميم مختلفة متناسبة مع الموضوع، وثمة أقسام أكثر تفرّعاً وتخصّصاً.

أوّل هذه الأقسام هو وُصلة «الحيوانات»، تليه «الأخبار اليومية» التي تغطي الثقافة والفضاء والتكنولوجيا والاكتشافات الأثرية والعملية والبيولوجية مع إمكان الاشتراك بنشرة إخبارية مجانية تصل أسبوعياً إلى البريد الإلكتروني للمشترك.
وهناك قسم «الدليل الأخضر»، الذي يقدّم نصائح «خضراء» للحياة اليومية، بدءاً من بناء المنزل وصيانته وصولاً إلى السيارة، مروراً بعادات الاستهلاك. أما قسم «التاريخ» فيركّز على خفايا العالم القديم وأساطيره، ويحتوي وثائقيات تمثيلية عن الكنوز الضائعة والمدن المدفونة والألغاز القديمة.
ولعلّ أبرز ما يميّز الموقع هو أقسام «الخرائط»، و«الموسيقى»، و«التصوير» و «الفيديو»، التي تحوي مكتبة ضخمة عن أعمال الموسيقيين والمصوّرين من مختلف أنحاء العالم، وتقدّم نصائح تعليمية عن التصوير الفوتوغرافي وصنع الأفلام الوثائقية.
يُضاف إلى تلك الأقسام قسما «الناس والأمكنة» الذي يعرِّف بطرق العيش والثقافات حول العالم، و«العلوم والفضاء» المختص في آخر تطورات العلم. ويضفي قسم «الأولاد» لمحة تربوية مميزة على الموقع، حيث يتضمن الألعاب والأغاني وأفلام الفيديو والدروس العلمية المبسّطة.


الأخبار عدد الخميس ١٧ تموز ٢٠٠٨