اختبر ذكاءك في IQ test

طوني صغبيني

إن كنت مشغولاً بقضية الذكاء، ومعدلاته، ما عليك سوى الإبحار نحو العنوان الافتراضي التالي: http://www.iqtest.dk/main.swf

يحوي هذا الموقع واحداً من أفضل الاختبارات المجّانية على شبكة الإنترنت، والمخصصة لقياس الذكاء النظري الخام لدى الفرد (IQ).
الموقع متاح بأربع لغات فقط، هي الإنكليزية، والفرنسية، والألمانية، والدنماركية. لكن غياب اللغة العربية لن يؤثّر على المتصفحين الذين لا يتقنون إحدى هذه اللغات، لأن كل أسئلة الاختبار تعتمد على أحجيات الصور، دون أي حاجة إلى قراءة أسئلة ولا إلى كتابة ردود نصية. ويمكن القول إن الاعتماد على الصور يُبعد الموقع عن فخّ التأثيرات السلبية، غير المتصلة بالذكاء، على نتيجة الاختبار. بنية الموقع خالية من التعقيدات، موزعة بين التعريف بأصحاب الموقع، والشروحات عن الاختبار، بالإضافة إلى لائحة روابط متعددة عن اختبارات متنوعة في هذا المجال.
يتكوّن البرنامج من 39 سؤالاً تجب الإجابة عنها خلال أربعين دقيقة، ما يجعل الاختبار في هذا الموقع أكثر دقة من الاختبارات المختصرة التي ترتكز على الإجابة عن عشرين سؤالاً خلال 15 دقيقة. وتحتسب النتيجة بناءً على عدد الأجوبة الصحيحة فقط، فيما لا يقدّم الانتهاء من الأسئلة قبل الوقت المحدد أي أفضلية لأصحاب الإجابات السريعة، أي إن اختبارات الموقع لا تولي أهمية لسرعة البديهة، لذلك ينصح بالتأني عند اختيار الإجابات.
ويوفر الموقع نتيجة فورية للخاضعين للاختبار، مع رسم بياني يظهر موقع صاحب النتيجة بالنسبة إلى معدل النتائج العام لدى المشاركين في الاختبار.
يُضاف إلى النتيجة شرح صغير عن المؤشرات المتعلقة بالقدرة العقلية المرتبطة بكل معدّل، فمعدل الذين يعانون صعوبات تعليمية هو دون الـ80 نقطة، والمعدل العادي للخاضعين للاختبارات هو نحو مئة نقطة، والأذكياء يحصلون على معدل يزيد عن 115 نقطة، والعباقرة فوق 145نقطة.


الأخبار عدد الخميس ٢٥ أيلول ٢٠٠٨

One comment

  1. محمد · مايو 5, 2010

    البرنامج روعه انا ذكاء وصل 190

التعليقات مغلقة.