Rock &Roll… سعودي!

شهد هذا الأسبوع حدثين موسيقيين مميزين، يحمل كلّ منهما دلالة مهمّة.

الأوّل هو كشف صحيفة نيويورك تايمز الأميركية عن فرقة روك سعودية سرّية تدعى Accolade (الخبر هنا)، أطلقت أغنيتها الأولى على موقعها في ماي سبايس منذ أسابيع معدودة وشهدت عدداً قياسياً من التحميل خلال فترة قصيرة من الشباب السعودي نفسه. (لتحميل الأغنية أو الاستماع إليها اضغط هنا).

وما قد يفاجىء قارىء الخبر أكثر من جرأة فرقة الروك على إعلان نفسها من قلب السعودية ولو على الصفحات الالكترونية فقط، أن الفرقة مكونة بالكامل من فتيات!

Accolade!

Accolade!

مرّة جديدة، تثبت المرأة السعودية قوّتها وقدرتها وجرأتها على الخروج من العباءة السوداء، المفروضة عليها من النظام الظلامي في ملبسها وطريقة عيشها على السواء.

ونقلت الصحيفة أن الفتيات و”لأسباب معروفة” ليس بمقدورهن تقديم حفلات جماهيرية ولا حتى وضع صورهن على غلاف الألبوم، كما أن تدريباتهن تجري بشكل سري.

وتقول إحدى عضوات الفرقة، دينا، التي تستوحي كلمات أغنياتهنّ من لوحاتها المفضّلة، أنها كانت تعتزم أن يكون موضوع الأغنية الأولى متمحوراً حول لوحة “العشاء الأخير” لليورنادو دافنشي (التي لا تزال محط جدل بسبب ما تثيره حول حقيقة الديانة المسيحية). لكنّها الفرقة فضّلت فيما بعد أن تكون الأغنية الأولى أقلّ إثارة للجدل.

الأغنية الأولى بعنوان Pinnockio

الأغنية الأولى بعنوان Pinnocchio

ومن يعلم السعودية وظروف المرأة خاصة، يدرك مدى صعوبة جمع فرقة وإطلاق موسيقاها الخاصة، في بلد يعتبر فيه الاستماع إلى الموسيقى جريمة ويحظّر تداولها أو تعليمها أو بيع الآلات الموسيقية أو كلّ ما يمتّ إليها بصلة. ولعلّ تمرينات الفرقة وإعداد أغانيها هو أشبه بتشكيل تنظيم سرّي قادر على هزّ العروش.

والروك، كأسلوب موسيقي، هو بحدّ ذاته محطّ جدل كبير، لا سيما من جانب السلطات الدينية نظراً لما يحويه عادة من كلمات ونمط موسيقي معادٍ للدين (وهنالك فرق ميتال روك كثيرة تُتهم بعبادة الشيطان)، وكذلك هو محطّ أنظار السلطات السياسية في الغرب لقدرته على جذب الشباب وتعبئتهم (وسنذكر جون لينون “الأسطورة” في الأسطر التالية).

وبالفعل، فإن من يدرك جيدّا قوّة الموسيقى وما تحمله من قدرة على شحن النفوس والارتقاء بالنفس البشرية والمثل العليا وهزّ الغبار عن الصدىء في العقول والأجساد، يدرك أن النغمة قادرة أيضاً على هزّ أكبر عروش الدنيا، لا سيما تلك العروش السوداء القائمة على القمع والنفاق والتجهيل والرشوة بالمنافع الدنيوية والدينية.

من يعلم، ربّما الأذن قادرة عبر الموسيقى استقبال موجات حريّة يُمنع على العقل أو العينين رؤيتها أو إدراكها.

لا يمكن القول سوى أن هذه الفرقة الصغيرة، فتحت كوّة في جدار السجن السعودي الكبير، هي صرخة لا تواجه الجدار بالمطرقة بل تذيبه بقوّة حاسة السمع، الممنوعة على السعوديين.


أما الخبر الثاني فهو، قيام الفاتيكان بالصفح عن المغني والمؤلف الموسيقي الشهير جون لينون.

وهذا هو الخبر:

لم ينسَ الفاتيكان «خطيئة» جون لينون، مؤسس فرقة الـ«بيتلز» طوال تلك السنين، وقد قرّر أن يعيد اليوم فتح الملف، وذلك قبل إغلاقه نهائيّاً هذه المرّة. فقد عفا الصرح الفاتيكاني عن لينون، الذي كان قد صرّح عام 1966 بأنّ فرقته «أشهر من يسوع»و«أنّ المسيحية ستختفي، وأنّه ليس متأكّداً مما إذا كان الروك أكثر شعبيّة أو الديانة المسيحية». ولكنّ جريدة الصرح البابوي L>Osservatore Romano أعلنت في افتتاحيّة عددها الصادر السبت أنّ الملامة في هذا التصريح تقع على عاتق شهرة الفرقة المتصاعدة في ذلك الحين، وأنّها نتيجة تخبّط شاب بشهرته «غير المتوقّعة». (المصدر)

John Lennon

John Lennon

* * *

وجون لينون يعتبر أحد أعظم رموز موسيقى الروك في العالم، ولا تزال أغانيه وكلماته وموسيقاه حتى الآن تلهم الملايين. ولعلّ قوّة موسيقاه تنبع من كونه ملتزماً بالانسان، وكان نشاطه السياسي المعادي للحرب في فييتنام والمؤيد للسلام العالمي والحريات ولحقوق الأقليات والمعارض للدولة الشرطية الأميركية، يسبب أرقاً شديداً لأجهزة المخابرات الأميركية.

ومسألة قيام وكالة الاستخبارات المركزية CIA بتهديده بالامتناع عن القيام بأي نشاط فنّي أو سياسي شهيرة، وخاصة بعدما نجحت موسيقاه في اجتذاب أعداد متزايدة من المستمعين و”الملتزمين”.

تخيّل كل الناس تعيش في سلام...

من أغاني لينون الشهيرة: تخيّل كل الناس تعيش في سلام...

وبعدما قَبل لينون الامتناع عن الموسيقى حماية لعائلته من تهديدات الاستخبارات الأميركية أكثر من مرة، لمدة خمس سنوات (بين عامي 1975 و 1980)، ثم أربع سنوات (1980 – 1984)، أصدر ألبومه الأخير (Milk And Honey) واعتبر من أفضل أعماله، قبل أن يتم اغتياله بعد فترة قصيرة بأربع رصاصات في ظهره.

ولا يزال المحكوم بقتله ينكر قيامه بهذا الفعل، ولا يذكر أي أمر متعلق بالحادث في ذلك النهار، فيما أشار الآخرون أن قرار اغتيال لينون اتخذ في أروقة الـ CIA بالاتفاق مع كبرى المراجع الدينية في العالم وخاصة الفاتيكان، وأن مارك شابمان (القاتل) لم يكن سوى كبش فداء.

أما بالنسبة لقيام الفاتيكان بالصفح عنه، بعد 42 عام من تصريح كلامي صغير، فهو إن كان يعني أمراً، فيعني إدانة الفاتيكان لنفسه، وفضحه عمق حقده على هذا الموسيقي، حيث احتاج لأربعة عقود ليغفر له جملتين في دين يعتبر نفسه دين الرحمة والتسامح!

إن تأخّر الاعتذار بهذا الشكل، وإن كان لا يزيد أو ينتقص من نضال لينون ورمزيته، تدلّ فعلاً كم هي الموسيقى قادرة على إزعاج المرجعيات المنتهي زمانها في هذا العالم.

نخب الموسيقى! نخب الحرية!

13 comments

  1. نادر الحر · نوفمبر 27, 2008

    مرحبا صديقي :
    *************
    نعم للموسيقي تأثير كبير علي نفس الانسان..فالموسيقي غذاء الروح..الموسيقي تعطينا القوة حتي في غياب الأمل
    انها فعلا معجزة هذه الفرقة الموسيقية السعودية وأعضائها من الإناث…وأين في هذا البلد الوهابي الظلامي…
    صدقني نينار…سوف تنهار التشريعات والاحكام…المسألة مسألة وقت فقط

    أشكرك جزيلا علي هذا الموضوع الشيق لمن لديه أحاسيس مرهفة

    تحياتي لك

  2. رجاء محمد · نوفمبر 28, 2008

    العياذ بالله وماهو الفتح العظيم والاضافة التي يقدمنها للحضارة و تطورالانسانية بهذا العمل اسال الله لهن الهداية اتمنى منهن تسخير مهاراتهن وطاقتهن لما هوانفع في الدنيا والدين

  3. رجاء محمد · نوفمبر 28, 2008

    الاخ المسكين نادر اسال الله ان يهديك وياخذ بناصيتك للحق وان لايحقق ماتقوله فان ديننا وقيمنا هي مايجعل مجتمعنا افضل من سواه فانا انثى ولا اتمنى لنفسي او بناتي واخواتي ان اعيش في المجتمع الذي لا تحكمه تشريعات واحكام سماوية ليلعب فيه بالانثى الظلاميون ودعاة التطور امثالك من العابثين واخيرا هل تقبل لبنتك اواختك ان تشارك في مثل هذه الفرق

  4. saghbini · نوفمبر 28, 2008

    نادر العزيز،
    الموسيقى أمل، أحسنت التعبير.
    كما قلت انت، المسألة مسألة وقت فقط.
    * * *

    آنسة رجاء،

    مساء الخير أولاً،
    بتمنى تكون احوالك بخير.

    لماذا القول “العياذ بالله” هل هكذا أمر؟ هل عزف الموسيقى يسبب أذية لأي بشري في هذا الكون؟ الآذان بحد ذاته يا صديقتي هو إيقاع موسيقي، أتقولين العياذ بالله عند سماع الآذان أيضاً؟

    الموسيقى وجدت قبل الأديان، ومعها، وستبقى بعدها، لان الطبيعة كلها موسيقى، من العصفور والضفدعة وموج البحر والريح وصولاً إلى صوت الانسان.

    أما قولك “أن يخصصن مهاراتهن لما هو أنفع”، فلا أجد له أي سبب عملي. هل إطلاق اللحى مثلاً هو عمل نافع؟ ربما يجب أن تقرأي قليلاً عن القدرة الشفائية للموسيقى وقدرتها على تغيير النفوس وإسعادها وسبر أغوارها وقدرتها حتى على تحسين نمو النباتات، لكي تعلمي أهمية كل ما هو مرتبط بها.

    أحقاً تعتقدين أن مجتمعنا أفضل من سواه؟
    هذا سؤال لا يحتاج إلى جواب. نحن شعوب خرجت من التاريخ من ألف عام ودهسنا ألف مستمعر وفاتتنا ألف حقيقة واختراع، وتعتقدين أن مجتمعنا أفضل من سواه؟
    لمعلوماتك، نحن لا نشبه رجال الدين، امثالنا يطبقون قناعاتهم على أنفسهم أولاً ولا يطلبون من الآخرين ما لا يطبقونه على أنفسهم، ونحن ندعو كل انسان، رجلاً أم امرأة، صبية أم فتاة، لتعلّم الموسيقى والعزف، لانها وكما سبق وقلنا، ذات قوة عجائبية في تحرير الانسان.

  5. مسلم · نوفمبر 29, 2008

    شيء يبعث بالفرح في النفس …
    منذ أسبوع وحتى الآن لا أسمع الا أغنية واحدة وهي
    Pinoccio لفرقة The Accolade …
    ليس لأن الأغنية جميلة بل رائعة, بل
    لأن لها رمزية مهمة جدا …

    ولكن طبعا قبل أي تهليل لا بد من توجيه رسالة
    الى دينا, لميا, دارين وجود, أن تكون موسيقاهن فنا
    وأن تكون ابداعا مع الحفاظ على القيم العليا في حياتهن اليومية,
    لأنه في معظم الأحيان فان حيوات فرق الروك هي مثيرة للجدل
    وتصل أحيانا الى الفحش …

    اذا ما قامت الفتيات بالمطلوب في هذا المجال,
    ربما تكون بداية للارتقاء بالموسيقى الى الأفضل …

  6. رجاء محمد · نوفمبر 29, 2008

    الاستاذsaghbini
    السلام على من اتبع الهدى
    في حدود علمي البسيط لااحتاج كانسان للموسيقى لاكون انسانا انما احتاج للدين لاكون انسانا وانا عندما استمع للاذان اقوم بالطقوس التي وردت في ديني وعندما نناقش لابد ان يكون الطرخ موضوعيا ولاتقحم الامور التي ليس لها داعي في طرحك وكما ان الموسيقى في نظرك نافعة فان اطلاق اللحى في نظر من يقوم بذلك نافعة من وجهة نظره انا ادافع عن الفتاة السعودية لاني ارى فيها اختي وابنتي ومجتمعنا رغما عن الحاسدين والمغرضين افضل من مجتمعت منحلة ومتفسخة تحيط بنا وتسمى بلانا عربية واسلامية

  7. lilian · ديسمبر 2, 2008

    صباح الخير للجميع…..

    ككل صباح أقوم بتصفح وقراءة كل جديد يقدمه الينا موقع نينار…..

    شكراً لتناول هذا الموضوع “المثير للجدل” فعلاً!!
    خاصة في السعودية حيث الحواس الطبيعية الموجودة في الإنسان “مغيبة” و تعتبر “خطيئة” !!!!!
    كالنظر….والسمع والتذوق…ووو…..

    فرقة شجاعة من الفتيات …تحدوا الحدود الدينية الضيقة والفتاوى التي تنهال عليهم من كل حدب وصوب! ليعبّروا عن أنفسهم بأرقى الأساليب !

    هل قمت يوماً بالإستماع لقلبك؟؟!!! وحاجتك… للغوص في الأحلام الموسيقية وأنغامها؟؟!!!

    (إستمعت الى الأغنية( PINNOCCHIO) وأنصح الجميع بالإستماع اليها……وهي موجودة على الفايسبوك!!!!!)

    آنسة رجاء…….شكراً لمشاطرتنا أفكارك ……

    الموسيقى هي نتاج “طبيعي” فحفيف أوراق الشجر في الخريف….(كما ذكر الصغبيني)

    أمواج البحر…وهدأة الليل
    تساقط المطر…الرعد .. والدمع…كلها موسيقى …صامتة ومرتفعة…

    الإنسان بحاجة للموسيقى ليكون إنساناًً!!!!!!!!!!!!! بالطبع!!!!

    الناي….والعود….والربابة والقانون…..اصدار الموسيقى برشاقة وحساسية عالية…تتغلغل لنفس البشري وتساعده على التهذب!!!

    من الناحية العلمية : ” الأندروفينات” أي الهرمونات التي تفرزها الغدة النخامية يؤدي قصر إفرازها الى أمراض عديدة …الموسيقى تساعد على زيادة إفراز هذه الهرمونات وبالتالي المساهمة في شفاء المريض. فتؤثر الذبذبات الموسيقية بشكل مباشر على الجهاز العصبي. حيث كل ذبذبة موسيقية تؤثر على منطقة من الدماغ متصلة بأحد الأعصاب، وتجعلها تسترخي قدر الإمكان. وخلال تلك العملية يستعيد الجهاز العصبي نشاطه، ويصبح قادراً على إفراز المضادات الطبيعية والسوائل الداخلية التي تساعد جهاز المناعة في التغلب على مصدر المرض وإزالته.

    الموسيقى تبدأ حيث تنتهي الكلمة!! وتعجز الكلمة كثير من الأحيان على النطق بما هو حقيقي!!!!

    الموسيقى عنصر يساهم في البناء الروحي للإنسان …. توقظ فيه الشعور .. بالخير والحق

    كثيرة هي الموسيقى التي ترهف الإحساس

    الموسيقى فن في خدمة الإنسان!!!

    شكراً!!!!!!!!!

  8. وميض الضوء · مارس 18, 2009

    الى نادر الحر
    مم تحررت او ان جزء من عقلك سقط عندما ازلت شعر رأسك
    ابحث وانظر ماهي اكثر الاديان انتشارا وثباتا الى الي اليوم
    انه الأسلام
    مم ارعب جميع الاديان وجعلها تصب جل قدرتها علية وتحيك له الدسائس والمؤامرات
    لكن لاجدوى فدين الله قائم وانت ترى بأم عينيك قوة هذا الدين
    وانت الذي سيمحى ويدفن تحت الأرض عاجلا ام أجل

  9. anas3laa · أبريل 8, 2009

    بسم الله
    بداية أنا من مصر , أنا قرأت الخبر الأول فقط
    بالنسبة لموضوع العبايات السوداء المفروضة قصرا على النساء عندكم . أعتقد إن ده هو الحكم اللي ربنا سبحانه و تعالى – خالقنا – أنزله لكي نعمل بيه . يعني أن المفروض ان النساء هما اللي بيسعوا ليه مش هو اللي يكون مفروض عليهم دي نقطة . ثانيا : إذا كانوا هما لا يريدون الحجاب فالإسلام كفل للناس جميعا أن الشارع المسلم يجب ألا توجد فيه بعض المظاهر حفظا للمسلمين يعني لو واحدة مش عايزه تلبس الحجاب عنها ما لبسته لكن في البيت . إنما لو نزلت الشارع تلبسه غصبن عنها لأنها بكده بتعرض الشباب المسلم للفتن يعني الضرر ليس مقتصرا عليها فقط .
    السعودية فيها دكتاتورية . جميل و لكن فيها مظاهر جيدة يجب أن نذكرها منها أن الحجاب مفروض على النساء في الشوارع و منها إن المحلات تغلق وقت الصلاة و أنا من مصر و بأقولكم الواقع اللي عندنا . قلة أدب و الله . و شكرا ,

  10. saudi girl · يوليو 9, 2009

    أولآ .. بسم آلله آلرحمن آلرحيم وآلصلآة وىلسلآم على أفضل الأنبيآء وآلمرسلين سيدنآ محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ..

    أنآ بنت من آلسعودية وتحديدآ في آلعآصمة آلريآض عمري 16 سنة .. هذآ يعني إنه أكيد ممكن تعجبني هذي ىلفرقة لأني بمنظور آلدول الأخرى أطلب آلحرية !! ..

    عفوآ لحظة !! .. كيف أطلب آلحرية وأنآ في بلدي حرة ؟! .. أصآدق من أريد .. أمشي مع من أريد .. آكل مآ أريد .. أقول مآ أريد .. وأرتدي مآ أريد ..

    هل يجب أن أطلب غير هذآ في نظركم ؟! ..

    عفوأ .. أرجو آلمعذرة .. أعلم بأنكم أكبر سنآ مني .. ولكن يحق لي الإدلآء برأيي ..

    أنآ لم أنتقد هذه آلفرقة .. فآلكل حر أن يفعل مآ يريد ,, ولكن هذآ لآ يعني أن يفعله في أي مكآن !! ..

    فإنت كنت أعلم أنه في رمضآن يجب أن لآ آكل منذ آلفجر وحتى آذآن آلمغرب فشئ بديهي أنني لن آكل .. لأنني إنسآن عآقل ..

    وهذآ مآ كآن يفترض غلى هذه آلفرقة أن تفعله ..

    فإن كنت أعلم أن دولتي لن تتقبل مني أن أغني في فرقة روكـ فلمآذآ أفعل هذآ ؟! ..

    أم أنهن يردن آلشهرة بإتبإعهن آلمثل آلقآئل (( خآلف .. تعرف )) ..

    أنآ أنتقدهن على آلمكآن .. كآن بإمكآنهن آلذهآب لدولة عربية تسمح بذلكـ و فعل مآ يردن هنآكـ !! ..

    ولكن لآ يجب أن نخآلف قوآنين سنهآ آلمكآن آلذي أنآ أعيش فيه .. وإلآ بديهيآ سوف أقآبل بآلرفض وآلإستنكآر ؟! ..

    بآلنسبة للعبآءة آلسوودآء !! ..

    أنآ لن أكذب صحيح أنآ تضآيق بعض الأحيآن .. ولكنهآ تبقى رمزآ لأنوثتي في بلدي ..

    فبهذآ أحفظ جمآلي لي ولنفسي .. لآ دآعي أن أكون منظر جميل لتسلية آلشبآب وآلرجآل ..

    بل أمتع نآظري زوجي في آلمستقبل بإذن آلله ..

    ولله آلحمد إن آلسعودية ليست شديدة آلتعقيد أو رجعية آلتفكير …
    بل تخآف على شعبهآ من أن يفسدوآ بآلتغيير .. وحرصهآ على آلفتآة .. حرصآ منهآ على أجيآلهآ آلقآدمة .. فهنآكـ مقولة (( إن علمت رجلآ فأنت تعلم شخصآ وآحد .. ولكن إن علمت إمرأة فأنت تعلم عآئلة كآملة )) ..

    فكيف تأتي الأم يأتون أبنآءهآ .. أنآ لست أمآنع آلتفتح آلإجتمآعي .. ولكن شرط أن لآ يضر أحدآ من آلشعب .. ولمآذآ يجب أن نتبع آلدول الأخرى .. بينمآ يمكننآ أن نتميز عنهم بأفكآرنآ آلخآصة .. لآ يجب أن تعجبنآ أو تعجب غيرنآ فهذه آلقوآنين قد سنت قبل ولآدتي و ولآدتكـ ..

    و سيأتي زمآن يحدث فيه مى لن يعجب آلمرء .. ولكنني معكم في أن للموسيقى تأثير على آلنفس .. ولكن أيضآ آلقرآن آلكريم كلآم ربنآ آلعزيز .. له تأثير أقوى على آلنفس ..

    وشكرآ .

  11. Li$a Ro$e · أغسطس 27, 2009

    أنا أظن أن من الأفضل على الذين يعارضون الموسيقى و يقفون مع الإسلام أن يبحثوا عن مدونات أخرى ليمثلوا فيها أدوار ( الفلاسفة )

    يمكنكم معالجة جميع الأمراض بكلماتكم إلا مرض (الحرية )

    فأخرجوا و اتركونا نعدي بعضنا و نبجل كتاباتنا ..

    لا مكان للسجناء أمثالكم بين الأحرار بيننا ..

    أدون ..

    أنا متابعة منذ فترة مدونتك الرائعة ..

    و تابع عملك …

    و دعهم يتابعون (ثرثرتهم )

    بالنسبة للفرقة فأنا أعشقها وا أعشق أعضاءها وأغانيها و أتمنى لها الاستمرار و النجاح و لجيمع فرق الروك في العالم ..

    PEACE & LOVE & FREEDOM

    Li$a Ro$e :::

  12. saghbini · أغسطس 27, 2009

    ليزا روز العزيزة،

    كنت توقّفت منذ فترة عن التعليق على هذه التدوينة، لكن تعليقك استفزّني ايجابياً لأكسر العادة.
    دعيهم يعلّقون كما يشاؤون، فالفارق هو اننا نريد للجميع أن يمارسوا الحريّة بكل جمالها وعظمتها.

    المدوّنة مدوّنتك صديقتي، ومرحّب بك دوماً قراءة وتعليق وكتابة حتّى.

    أدون

  13. Li$a Ro$e · سبتمبر 3, 2009

    الحرية تسري مع الدم في الوريد … و هو ما نريد !!!

    يسلموووووو !!

    و بالمناسبة يبدو هذا هو الوقت المناسب لأطلب فبه تغيير صورة العرض خاصتي صديقي أدون ..

    وبما أن الموضوع يتحدث عن الروك فأرجو أن تكون الصورة لشعار فرقة Evanescence ….

    رجاءاً لا أمرا ..

    (^-^) و شكرا على المدونة الرائعة و المواضيع الأروع ..

التعليقات مغلقة.