يا من نفخت الحياة في كل شيء…

كل عام وانتِ بخير!

*   *   *

الصورة: أحد التصوّرات الفنّية لـ”غايا” Gaia، أو الأم – الأرض Mother Earth. و”غايا” هي الأم الكونية الكُبرى، والاسم يوناني يعود لآلهة الأرض القديمة. وكان اليونان ومعظم الشعوب القديمة تؤمن أن “غايا” وُلدت من الفوضى قبل بداية الزمان، وأنها هي من نفخ الحياة في الوجود ومنها وُلد الإنسان الأوّل وحامي المعرفة المقدّسة على عتبة دلفي.

وعيد الأم في زمننا هو في الواقع من أقدم الأعياد في العالم، حين كان البشر يحتفلون بتجدّد الطبيعة الأم مع عودة الربيع في آذار أو في الأوّل من نيسان. لذلك كان هذا التاريخ أيضاً عيد رأس السنة الوثني، ولا تزال العديد من الشعوب تحتفل به على أنه يوم رأس السنة مثل الإيرانيين والأكراد – عيد النيروز (وهذا ما دفع الكنيسة الكاثوليكية لأن تجعل من الأوّل من نيسان يوماً للكذب بهدف طمس حقيقة العيد القديم).

وكان الإنسان القديم يعتقد أنه وُلد من رحم الأم الكونية الكبرى، واعتقد بالتالي أنه من نفس جوهرها المقدّس وأن كل الوجود وكل الكائنات هي بدورها مقدّسة لأنها وُلدت من الرحم نفسه. أما الإنسان الحديث فيؤمن أنه خُلِقَ من وحل وتراب وطين، وأن من خلقه سلّطه على الأرض وسائر المخلوقات ومنها بني جلدته من البشر أنفسهم.

لكن حبل الصرّة لم ينقطع بعد.. للأمّ الكونية وأمي وكل أمهات العالم: كل عام وأنتنّ حضن هذا العالم المرتجف، كل عام وانتنّ الدفء والحياة والألوان والأمل…

4 comments

  1. لاديني · مارس 20, 2010

    نعم .. لازلتِ أيتها الأرض أمي..ويا أيتها الطبيعة أنتِ أمي..ويا أيها النجم الغابر الذي أدى استعراض سوبرنوفا ضخم ذات يوم منذ ملايين السنين فتكونت منه المجموعة الشمسية هو أمي..وأنتِ ياسيدة تحتوين البيت كله في جوانحك الطيبة وحضنك الحنون..أنتِ أمي
    فكل عام وأنتن بخير

    وشكراً لطوني الإنسان

  2. alijdalloul · مارس 21, 2010

    من أجمل ما قرأت عن الأم.. ان الفكرة جديدة لذا لا تعتبر مملة بل مشوقة للغاية!!

  3. أدون · مارس 22, 2010

    لاديني العزيز، أحسنت التعبير صديقي. تحياتي لك

    ولك هلا علّوش،
    هيئتك بعدك حاسس بالذنب : p
    بانتظار رأيك دائماً،
    تحياتي صديقي

  4. التنبيهات: Spring Break – استراحة الربيع « نينار

التعليقات مغلقة.