أمّ الأشياء جميعها (ترتيلة لأيزيس)

 

تصوّر معاصر للأم المصرية الكبرى، "أيزيس" تحمل "العنخ"، مفتاح الحياة.

“أنا أم الأشياء جميعها

سيّدة العناصر

وبادئة العوالم

حاكمة ما في السماوات من فوق

وما في العالم السفلي من تحت

مركز القوّة الربانية أنا…

أنا الحقيقة الكامنة وراء الآلهة والآلهات

عندي يجتمعون في شكل واحد وهيئة واحدة

بيدي أقدار أجرام السماء

وريح البحر وصمت العالم السفلي،

يعبدني العالم بطرق شتّى وتحت أسماء شتّى

أما اسمي الحقيقي فهو أيزيس،

به توجّهوا إليّ بالدعاء.

(…)

أنا ما كان، وما هو كائن، وما سيكون… وما من إنسان قادر على رفع ستاري”

 

(المصدر: لغز عشتار، فراس السواح، ص 27، نقلاً عن Joseph cambell , primitive mythology, p 56)

11 comments

  1. زينة · نوفمبر 17, 2010

    يوم أفني كل ما خلقت
    ستعود الأرض محيطا بلا نهاية ،
    مثلما كانت فى البدء .
    وحدى ، أَنا ، سأبقى
    وأصير كما كنت قبلا
    أفعى ، خفية عن الأفهام

  2. Hapy · نوفمبر 18, 2010

    ايزيس جاءت جالبة معها كلماتها ذات القدرة السحرية
    وفمها كان مملوءا بانفاس الحياة لان تعاويذها تمحو الام المرض وكلماتها تعيد الحياة لحلوق هؤلاء الذين يموتون
    ايزيس الربة القديرة سيدة الالهة التي تعرف رع باسمه الخاص
    الهة المصريين – والاس بيدج

    جميلة انبعاثات الحياة من كلمات ايزيس التي تبعثها بعرضك
    دمت صديقي مفعما بالحياة

  3. كلمة الحق · نوفمبر 18, 2010

    استغفر الله

  4. Hanibaael · نوفمبر 18, 2010

    للآلهة الجميلة، نرقص ونغنّي!

  5. Adon · نوفمبر 18, 2010

    @ زينة،
    حكيتي شي كتير عميق بكلماتك، شبيهة بلغة تراتيل كاهنات الإلهة.
    هيدي بدها حديث مطوّل : )
    تحياتي

    *
    @ Hapy،
    “تحمل كل الأسرار في عيناها”. إيزيس لها وريثاتها.
    جميلة مشاركتك واللي أضافته.
    سلامي عزيزتي

    *
    @ كلمة الحق،
    لا أعلم ماذا أضاف تعليقك هنا، احترم قناعاتك لكن يبدو أن لديك الكثير من الاستغفارات لتقوم بها لأن مجرّد تصفّحك لهذه الصفحة كفيل بحرقك لنحو شهرين في النار. مرحّب بك دوماً على صفحات المدونة لكن أتمنى أن يكون لتعليقاتك المقبلة معنى.
    سلامي

    *
    @ Hanibaael
    الرقص مفتاح الخلق بو الهنّ
    تحياتي

  6. غير معروف · أبريل 16, 2012

    انا الاب اووووو اااااب ستعرفوني في عصري الذهبي ……………………………… المنتظر

  7. yahia almasri · يونيو 15, 2012

    ممكن اعرف الهدف من انك تكتب ترتريله ايزيس
    بغض النظر ان فيها اخطاء كتييير

    • Tony Saghbiny · يونيو 15, 2012

      مش انا كاتب الترتيلة، هيدي الترتيلة عمرها آلاف السنين وأقدم من كل الكتب التي يسمّيها البعض “مقدّسة”.
      وجواباً على سؤالك، لأ مش ممكن.

  8. yahia almasri · يونيو 16, 2012

    مش قصدي انت الي كاتبها انا اقصد ليه انت ناشرها
    انت تعرف
    1- انها اساسا تعويذه مش ترتيله
    2- انت متخيل مدى خطوره شيء زي دا وخصوصا لو كان مفهوش اخطاء وكامل
    3- اما بالنسبه للكتب السماويه
    انا عندي ليك خبر مهم
    ان الكتب اقدم من البشر اساسا ومن كل مخلوقات الارض
    حتقولي ايه!!!
    اه اقدم من البشر
    الله جل جلاله امر القلم بكتابه كل شيء قبل الخليقه من بدايه الكون حتى النهايه

    اما بالنسبه لسؤالي
    انا مش بهجمك ولا اي شيء ومن اسلوب جوابك بيبين ان انت معتقد اني حنتقدك في دينك او معتقداتك او اهتماماتمك
    1- مليش الحق اني انتقدك في دينك او افعلاك دي حريتك الشخصيه
    2- مليش الحق اني انتقدك في شيء وخصوصا اني دخلت اقرائه ومن ضمن اهتماماتي

    دا كان مجرد سؤال لسبب
    انا مهتم وعاشق ومجنون بلحضاره الفرعونية

  9. iza.medo.hermo · فبراير 2, 2013

    1- يمكن استبدال (الالهة والالهات) بـ(الروحانيون والروحانيات)
    2- ايزيس(ايزة) ليست الهة ولكنها روحانية او مظهر من مظاهر او صورة من صور الواحد الاحد (رع) كما كان في لاهوت حكماء قدماء المصريين فهي الصورة المؤنثة للرب وصورة الامومة له فلا يوجد شرك كما يتخيل البعض.

    • iza.medo.hermo · فبراير 2, 2013

      ايزا (است) هي اسم من الاسماء الربانية الكثيرة وديانة قدماء المصريين كانت شبيهة بديانة الصابئة المندائية الموحدة وهناك شبه كبير (مثلا: امن الصابئة بان الروح سوف تحاسب امام الميزان العظيم بواسطة الملاك موازينيا وعند قدماء المصريين اسمه انبو(انوبيس) الذي يزن القلوب في الميزان)

التعليقات مغلقة.