الذكرى الثلاثين لاغتيال لينون

 

الثامن من الشهر الحالي كان الذكرى الثلاثين لاغتيال المغنّي والناشط البريطاني جون لينون (1940-1980).

لينون الذي تحوّل لأسطورة لعشّاق موسيقى الروك ونشطاء السلام حول العالم، بدأ مسيرته كمؤلف وموسيقي مع فرقة “البيتلز” البريطانية وانتقل عام 1971 إلى الولايات المتّحدة ليصبح فيما أحد أهمّ الموسيقيين في تاريخ الفنّ الحديث. أحد أهم ألبوماته على الإطلاق كان “تخيّل” – Imagine الذي باع حتى اليوم 14 مليون نسخة حول العالم.

أظهر لينون روحاً ثورية فذّة في موسيقاه ورسوماته وتصريحاته وكانت مطعمّة بنشاط سياسي جريء في السبعينات تمحور حول معارضة حرب فييتنام التي كان واشنطن منخرطة فيها وقتها. ودفع ذلك  مكتب التحقيقات الفيدرالي FBI إلى وضعه تحت المراقبة وتوصية الحكومة باعتقاله عبر تلفيق تهمة مخدّرات له (تم الكشف عن ملفّات الـ FBI عام 2000 ويمكن الاطلاع عليها في كتاب Gimme Some Truth: The John Lennon FBI Files, Jon Wiener). تمّ تهديده عدّة مرّات من قبل الأجهزة الأميركية لإيقاف نشاطه وحتّى إصداراته الموسيقية، وحاولت الإدارة الأميركية برئاسة ريتشارد نيكسون ترحيله إلى أوروبا فيما كانت أغانيه تتحوّل إلى شبه نشيد رسمي للحركات المناوئة للحرب حول العالم.

في الثامن من كانون الأول (ديسمبر) عام 1980، تم اغتيال لينون بأربع رصاصات في ظهره فيما كان أمام باب منزله برفقة زوجته “أونو” في نيويورك. تم إلقاء القبض على القاتل الذي قالت الشرطة أنه أحد معجبي لينون السابقين (لا يزال يقبع في السجن حتى الآن)، لكن لم يتم الإعلان عن أي دوافع للجريمة. محبّي لينون والنشطاء اللذين كانوا منخرطين في اليسار الأميركي في ذلك الوقت يشيرون إلى أن اغتياله يحمل بصمات الحكومة التي رغبت بالتخلّص منه منذ وطأت قدماه أرض الولايات المتّحدة.

للينون في ذكراه الثلاثين: العالم تغيّر كثيراً من دون كلماتك وموسيقاك. سيتم تذكّرك دائماً.

*

(الفيديو التالي يظهر لينون في إحدى أشهر أغانيه “أعطِ السلام فرصة”، ويظهر دوره في الحركة المناوئة للحرب في الولايات المتحدة في السبعينات)

4 comments

  1. Kenan Alqurhaly · ديسمبر 11, 2010

    .دائما فيه مبررات التخلص من أي عدو للويلات المتحدة صحيح أنو كتير ناس أحرار راحوا بذات الطريقة بباقي البلدان بس أنو متل ما حكيت عن أخونا يلي بالجمعية البيئية أنو مو المشكلة باللحمة بس بالنفاق أنو الويلات المتحدة أرض الحريات تطلق الرصاص دائما ع أي حر أو أفكار حرة بالكوكب بداعي الاعجاب بأفكاره زيادة عن اللزوم (القتل بسبب فرط المحبة) أو محاربة الارهاب أو تحرير العراق أو السلام العالمي وسلام لروح لينون وروحك طوني

  2. alijdalloul · ديسمبر 12, 2010

    من أروع ما صنعت البشرية!
    منيح اللي في طوني بهالعالم حتى يذكرنا 😉

  3. Adon · ديسمبر 14, 2010

    كنان وعلّوش تحياتي
    للاسف الناس المنيحة بتروح والسيئين بيبقوا ليحكمونا.
    سلام يا جماعة : )

  4. johnny · يناير 6, 2011

    i like it

التعليقات مغلقة.