تضامناً مع حمزة كاشغري

حمزة كاشغري هو شاعر سعودي شابّ أثار جدلاً واسعاً بعد سلسلة من الرسائل القصيرة على موقع تويتر في ذكرى المولد النبوي اعتبرها المتشدّدون الدينيون مسيئة للنبي.

عند كتابة هذا المقال كان كاشغري لا يزال ينتظر محاكمته في السعودية بتهمة “الإساءة للمعتقدات الدينية والله ورسوله”، وهنالك عدّة جهات ضمن السلطات الدينية في المملكة أعلنت قبل المحاكمة أنه يجب اعتباره مرتدّاً ومحاكمته على هذا الأساس (وكلّنا نعلم ما هو حدّ الردّة في الإسلام).

 الأسوأ من تصرّف السلطات السعودية هو التعليقات المخجلة التي صدرت عن العديد من المثقّفين والصحافيين في الخليج واللذين أثنوا على قرار القبض على كاشغري. والأسوأ من ذلك هو ردّة فعل العديد من الناس التي أرادت الاقتصاص منه كأن الله وكّلها للدفاع عنه، ومنهم حفنة من الأغبياء أنشأت وانضمّت إلى صفحة فايسبوك بعنوان “الشعب يريد القصاص من حمزة كاشغري” (لم استطيع إيجاد الصفحة على الفايسبوك البارحة لتزويد اللينك، ربّما مُسحت من إدارة الفايسبوك).

الرسائل التي نشرها كاشغري على تويتر ليست فعلاً مسيئة من الناحية الدينية، وقيام ردّة فعل واسعة عليها بهذه الطريقة يشير إلى أننا ننحدر أكثر فأكثر نحو الطغيان الأصولي في مجتمعاتنا ودولنا. الرسائل الثلاث التي نشرها الشاعر الشاب على تويتر هي:

  • “في يوم مولدك سأقول إنني أحببت الثائر فيك، لطالما كان ملهمًا لي ولم أحب هالات القداسة، لن أصلي لك”.
  • “في يوم مولدك أجدك في وجهي أينما اتجهت، ساقول إنني أحببت أشياء فيك، وكرهت أشياء أخرى ولم أفهم الكثير من الأشياء الأخرى!”
  • “في يوم مولدك لن انحني لك، لن أقبل يديك، سأصافحك مصافحة الند للند، وابتسم لك كما تبتسم لي وأتحدث معك كصديق فحسب .. ليس أكثر”.

الدفاع عن حمزة كاشغري والتضامن معه، بغضّ النظر عمّا إذا ما كنّا نتّفق مع مواقفه أم لا، هو واجب مبدئي. الدفاع عن حقّه بالتعبير، عن حقّه بالتفكير والتشكيك، وعن حقّه بـ”التجديف”، هو دفاع عن حقوقنا جميعاً. الدفاع عن كاشغري وكل معتقل رأي، لا يجب أن يكون من منطلق أنه لم يسيء للمعتقدات الدينية (كما كان موقف مدوّنة خربشات بيروتيّة) لأن ذلك يضعف الموقف، بل يجب أن يكون من منطلق الدفاع عن حرّية المعتقد والتعبير بالمطلق (طالما أنها لا تدعو للعنف أو تشجّع عليه). فما النفع من حريّة التعبير إن كانت تقف عند الخطوط الحمر التي تضعها المؤسسات الدينية المتشدّدة والطاغية الذي يسمّي البلاد باسمه؟ وما النفع من حرية المعتقد إن كان الإيمان بأي شيء غير الدين الرسمي هو جريمة؟ وما النفع من حريّة التفكير إن كان التشكيك بالمقدّسات الدينية والسياسية محرّماً؟

من ناحية أخرى، قضية كاشغري تجعلنا نتساءل من جديد عن صوت العلمانيين والمتنوّرين والمدافعين عن الحريات في العالم العربي، أين هو؟ لماذا لا يوجد سوى عدد قليل من المدوّنين الشجعان اللذين يرفعون الصوت حول هذه القضية؟ لماذا يختفي معظمهم فجأة حين تحتاجهم الحرية؟ لماذا تخفت غالبية أصواتهم حين تصل إلى حدود السجن السعودي؟ وكيف يمكن لبعضهم أن يتشدّقوا بالحريات ليلاً نهاراً ثم يصمتون خائفين حين يصل الأمر لنقد الدين؟

لقد كتبنا على مدوّنة نينار العديد من المقالات التي نتحدّث فيها عن ضرورة الدفاع عن الحريات والتي نفنّد فيها أيضاً حجج القائلين بأن المقدّسات الدينية يجب أن تكون خارج الصراعات الفكرية (الدين هو في صلب أي صراع فكري). لذلك سنعيد هنا نشر روابط أهمّ هذه المقالات كي لا نكرّر الكلام. لكن، وبما أنّ أفضل أساليب الدفاع عن حرية التعبير هي بالاستمرار بالتعبير عن معتقداتنا بكل صراحة بدل الغرق في الرقابة الذاتية، نضيف في نهاية التدوينة رسم كارتوني خفيف الدمّ عن يسوع ومحمّد. نشر الرسم لا يهدف للسخرية من معتقدات أحد بل يهدف لإيصال رسالة لأكثر من طرف: لكل مواطني العالم العربي أولاً وخاصة أولئك الذين يناضلون في وجه الطغيان السياسي والديني، الرسالة هي الاستمرار بالتعبير عن أرائهم بشجاعة من دون خوف، مهما كان هذا الرأي مثيراً للجدل. الرسالة الثانية هي للمتشددين الدينيين وتقول لهم أنهم لا يستطيعون تكميم الأفواه بعد اليوم. والرسالة الثالثة هي للسلطات الدينية عسى أن تفهم أنه من الأجدى لها أن تهتمّ بالشأن الروحي والأمور الدينية البحت لأن زمن تسلّطها على الناس قد انتهى.

المقالات ذات الصلة على مدوّنة نينار:

–          المسّ بالمقدّسات مجدداً: “الجميع يرسم محمّد”

–          قتلُنا حلال والمسّ بـ«مقدّساتنا» حرام!

–           تضامناً مع وليد الحسيني

–          حرية التعبير إلى الجحيم: مناقشة في حدود “احترام المعتقدات” (الجزء الأوّل)

–          حرية التعبير إلى الجحيم: من “تابو المعتقدات” إلى الصراع الفكري (الجزء الثاني)

* * *

تحديث: أصدقاء ومحبّي كاشغري في السعودية أنشأوا موقعاً للمطالبة بحريته والدفاع عن حقوقه، يمكن زيارة الموقع والإطلاع على حقيقة ما كتبه الكاشغري وعدد آخر من المقالات حول قضيته على هذا الرابط: الحريّة لحمزة كاشغري (للأسف الحملة لا تقوم على مبدأ الدفاع عن حرية التعبير بل على واقع أن كاشغري لم يسيء للنبي، وبعض المقالات فيها تساوي بين الإرهاب والإلحاد رغم أن الأوّل هو فعل جرمي دموي والثاني هو موقف فكري – فلسفي. رغم ذلك، الحملة تمثّل تقدّماً مهماً في مجال حقوق وكرامة الإنسان في السعودية).

* * *

(قراءة الرسم من يسار الشاشة إلى يمينها)

مصدر الرسم (اضغط على الصورة للتكبير): http://www.jesusandmo.net (تمّت ترجمتها إلى العربية عبر مدوّنة نينار

45 comments

  1. عبد الجبار · فبراير 18, 2012

    الرسول هو أكمل وأشرف خلق الله وما قاله كاشغري هو ارتداد عن الدين
    عسى ان ينال قصاصه هو والمدافعون عنه امثالك

    • سامي فرح · فبراير 18, 2012

      أيام التهديد والوعيد خلصت روحو شوفولكن شغلة تاني تعملوها

  2. kartivlos · فبراير 18, 2012

    نينار.. شكراً لك على التطرق لهذا الموضوع

    دفاعي عن حمزة كاشغري على مدونة خربشات بيروتية جاء على اعتبار أنّ الرجل يعتبر نفسه مؤمن وأنا لا أريد أن أدعي عكس ما يريدخ – فلم يكن بمقدوري القول: هو ملحد وله حق أن يقول ما يشاء – فافعلوا ما شئتم. لأنّ الموضوع سوف يضعف قضيته ويقرب حبل المشنقة إليه

    حاولت تأويل كلماته بطريقة فلسفية لعلها تكون شفيعة له – كما إنني أعتقد أنّ هذا ما قصده – لأنني أحياناً أفكر في نفس المنوال..

    على كلٍ ربما أنت على حق، وقد آن الأوان لنقول بالفم الملأن أنّه لا علاقة لأحد بإيمان اي شخص آخر
    (وهو موضوع تطرقت إليه في الرد على التعليقات على المدونة)

    فرسولهم يقول: لكم دينكم ولي دين
    وإلههم يقول: عاملوهم بالحسنى

    تحياتي لك وابقى على اتصال 🙂

    • Adon · فبراير 18, 2012

      يا هلا بأسعد : )
      شكراً على تعليقك صديقي. انت من أوائل المدونين اللي تضامنوا مع كاشغري وهالشي مهم.
      من ناحيتي، لا أستطيع أن أحزر معتقدات الكاشغري، وليست مهمّتي كمدوّن أن أقوم بذلك، وبالتأكيد لا أقول أنه ملحد، لكن أرى أن الموقف بهالمجال يجب أن يكون جذرياً أي أن يشمل الدفاع عن حق الجميع بالتعبير مهما كان رأيهم وإلا سنجد أنفسنا جميعاً وراء القضبان أو على حبال المشانق
      تحياتي

  3. dr · فبراير 18, 2012

    كلماتك يا حمزة … بضعت سطور… أخالها أحدثت زلزال هي أقرب الى شعر المتنبي وأعجازه دخلت الى قلبي من باب الأيمان والعقل ألم تؤمن يا موسى !!!!! بل ليطمئن قلبي
    رعاك الله وأخرجك من هذه المحنة

  4. A7med · فبراير 19, 2012

    قآل تعالى : (ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون ( 65 ) لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم إن نعف عن طائفة منكم نعذب طائفة بأنهم كانوا مجرمين ( 66 ) )

    اللهم لآتأخذنآ بما فعل السفهاء منآ ..

    • Tala · فبراير 19, 2012

      اللهم لاتأخذنا بما فعل السفهاء منا هناك البعض لايفهم من هو الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بالنسبه إلينا بأبي وأمي يا رسول الله لذلك يدافع عن امثال حمزه وغيرهم لوكنتم تحبون محمد صلى الله عليه وسلم كما ينبغي لطالبتم بالقصاص فورا من هذا المرتد. وتذكروا قوله عليه الصلاه والسلام (لايؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من أبيه وأمه)

    • غير معروف · أبريل 13, 2012

      صدقت

  5. كاتم · فبراير 19, 2012

    نحن البشرخلنا الله سبحانه بقيم وقوانين نحتكم لها ليس كالحيوانات بل ان حيوانات الغاب لها قوانينها واحكامها وليست حرة بما تتصرف او تعمل فصدق الله حينما قال ( انهم كالانعام بل هم اضل ) فلا اعلم اين يريدون بنا ببان ينتزعوا اخلاقنا وقيمنا ومبادئنا وديننا يريدون شعبا ضائع يصنع ماحلا له وما اراد لاينكر منكر ولا يعرف معروفا باسم الحرية باسم اللبرالية باسم التحرر باسم التقدم باسم العولمة …. الخ

  6. Lina · فبراير 19, 2012

    بوقت ما بهالقضية، ستتوقف مطالبة المسلمين الغيورين على الله ومحمد بتطبيق حد الردة على كشغري، لأنه حد يسقط باستتابة المرتد وإعلانه الشهادتين، الأمر اللي فعله حمزة كشغري ببيان التوبة قبل خروجه إلى ماليزيا.
    فبحسب قائد الحملة الدموية هاي على كشغري على تويتر المؤمن المحتسب العريفي، عم يطلب القصاص من الملحد المسيء لله ورسوله، وقصاص الإساءة اللي بحسب هالكاهن ما بيسقط بالاعتذار والتوبة، وهون فيك تتساءل هل هيدا الشيء بيعرف شو يعني ملحد من الأساس قبل تصنيف الشب بهالطريقة، أو إنه متعمد تأليب الناس عليه.. لأنه الكلمة بتعمل رنة منيحة لقضيته الإلهية. التأليب الناجح جداً.. اللي وصل بالآخر إلى نشر إحداثيات بيت عيلة الشب والمطالبة من الغيورين التوجه لهونيك للاقتصاص منه ومن عيلته.
    منيح الواحد يتذكر بخضم هجمة محمد العريفي على الشاب الفقير (اللي نعته أمير سعودي على تويتر أثناء هالهجمة بنعوت عنصرية وأنكر أصله، وكهنة آخرين ساعدوا بالأمر عبر الاستهزاء من اسم عيلته.. وحتى ملامح وجهه!). إنه هيدا العريفي بالتحديد كان هوي رأس حربة قصة “الخزي والعار” اللي حصل ببهو فندق الماريوت بلقاء ثقافي انعمل من شي شهرين بالسعودية، وقتا طلع واحد صحافي مثقف “متنور” وأعلن إنه اكتشف إن كل المشروع الثقافي السعودي يدور حول المرأة وأن ما يحدث في الملتقيات الثقافية السعودية هوي خزي وعار وضحكات على الأنوار الخافتة وما خفي ولم يراه كان أعظم، ودعمه الشيخ العريفي بكل رحابة صدر لدرجة الوصول للطعن بشرف كل من حضر وحضرت هيك لقاءات، وكان عبده خال الروائي السعودي وحيداً في وجه هالسفالة وناله ما ناله أيضاً من تهديدات وتشهير بعيلته.
    وصلت أخيراً قضية كشغري لمستوى التآمر، وهوي المستوى المطلوب الهيئة لتصفية أكبر عدد واستهداف شريحة كاملة من شباب مدينة جدة، اللي هيي المدينة السعودية الخارجة من سلطة الشرطة الدينية “هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر”، مقهى جسور الثقافي.. اللي كان حمزة كشغري من منظمين اللقاءات الثقافية المتواضعة اللي بحجم استطاعة هيك شباب مش مدعوم.. بل ومستهدف حتى، ووصل الأمر لوصم المقهى بإنه وكر الخلايا الإلحادية النائمة المعنية باستهداف شباب جدة وإغوائهم عن طريق الحق.
    جدة خارجة من عباءة رجال الدين السعوديين، المدينة اللي غرقت لأربع شتويات متلاحقة، هيدي أرملة البحر الأحمر اللي ما وصل صوت إفساد المسؤولين فيها لكل هالسنين.. ومع كل شهداء السيول سنة عن سنة.. كتب فيها شب سطرين عن النبي الذي يحب.. كما يحب، في ظرف ليلة واحدة.. وصل الأمر للملك السعودي وأصدر أمر ملكي بجلب الفتى، واستجابت ماليزيا بكل بساطة.

    هيدا النص عن تدوينة حمزة كشغري، التدوينة كتبها قبل المولد النبوي بفترة، وعاد يوم المولد ونشر مقاطع منها على تويتر:
    (وأقول لك أني ابتعدت، فتقول لي أنك لا تزال تحبني.. و أكثر منهم جميعاً ! ستقول لي أنني أحسنت فهمك، و سأقول لك أنني حرصت على ذلك.. لأجلي قبل أن يكون من أجلك ..! سيصرخ أحدهم من خلفي: إنه ليس من أتباعك. و ستبسم بهدوء، و تقول بهدوء: مُنذ متى كنت أبحث عن الأتباع ؟
    و سأقول مسرعاً: لم أكن تابعاً لأحد أصلاً .. و ستربت على كتفي و أنت تقول: أفهم ذلك .. أفهم ذلك !، سيستغربون من وقوفنا معاً، و من حديثنا الطويل معاً، و سيلمزنوني على الخصوص .. أولئك الحسَّاد !
    و لكنك ستعرف ذلك في وجوههم – كأن الله يلهمك فعلاً – و ستقف فيهم خطيباً: ” يا معشر من آمن بلسانه و لم يدخل الإيمان قلبه بعد .. إن كل من عمل الصالحات أخٌ لنا، و إن كل من أحب الناس و أحب الخير للناس أحببناه .. “
    و ستتمعر وجوهٌ و تسود وجوه، و ستهمس في أذني: لهذا أحبك أكثر من سواك، و سأحاول أن أقف خطيباً في أتباعك، لكنك ستمنعني من ذلك شفقة علي: إن هذا لن يجدي يا حمزة ! لن يجدي ! إنهم لن يقبلوك هكذا .. لن ترضى عنك اليهود و لا النصارى حتى تتبع ملتهم !
    – و لا المسلمين ؟
    -و لا المسلمين ..
    سأصافحك حين تغرب شمس يوم مولدك .. و ستشد على يدي بقوة، و أنت تقول: كُن في قومك كما كنت في قومي ..)

    وفعلاً.. تمعرت وجوهٌ واسودت وجوه!

  7. Hanibaael · فبراير 19, 2012

    اليوم زرت موقع
    http://www.free-hamza.com/

    صراحة مخجلة هيدي الحملة، لانها غير قائمة على حق حمزة (واي مواطن آخر) بالتعبير عن رأيه، بل هي مرتكزة، حسب البانر الخاص فيها باعلى الموقع على
    “ولانّ حمزة لم يشتم النبي ولم يقصد الا التحبب إليه..نطالب بحريّة حمزة”..

    للاسف الدفاع عن الحريّات بعالمنا العربي لم يصل بعد لمرحلة ناضجة وكافية، تستطيع ان تدافع عن حق الانسان بالتعبير والاعتقاد بغض النظر عن رأيه ومعتقده..

    3 تويتات عملت خضة بالمجتمع السعودي.. اديش مجتمعاتنا هشّة!

  8. مؤيد · فبراير 19, 2012

    اي حريات هذه ….كل من يمتلك ملكة الكلام يعتبر نفسه ذو هاله عظيمه وذو شئن في الخليقه وانه اهم من خالقه فليراجع نفسه وليقارن كلامه بكلام الله في كتابه(القران) او خطب وادعية الرسول والائمه عليهم افضل الصلاة والسلام سيرى مدى تخلفه امام الاسلوب والمنطق والنثر والخطابه و و و….الخ
    والحريه حرية الانسان في رفعته امام خالقه(يا عبدي اطعني تكن مثلي انما تقل للشيء كن فيكون)

    • Lina · فبراير 19, 2012

      بغض النظر عن هل هيدا الـ الله خالقه أم لأ، أدبياً.. حمزة كاشغري يتفوق على محمد بمراحل، بيكتب برهافة وحس إنساني ولم يجير ملكته الكلامية ليجعل رسالته سفك دماء المختلفين عنه وغزو بلدانهم الآمنة، الصبي مبدع حتى لو أصررت على التغاضي عن الأمر لدواعي إيمانية 😉

      • ابنة الاسلاام · مايو 22, 2012

        اعرف حدودك. ..ياهذا……
        والله لاتساوي غبار حذاء رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم

        الا شاهت وجوه.

  9. غير معروف · فبراير 21, 2012

    لا تحزن يا حمزة ….
    نحن معك ….
    لن يستطيعوا ان يغيروا الحقائق مهما سطوا وتجبروا…
    لا تحزن يا صديقي فكلماتك أشد وأمضى من سيوفهم…

  10. مها الحربي · فبراير 22, 2012

    عجبي! عن من تدافعون انتم؟ عن الذي تجاوز حدوده وتطاول على الله ورسوله والعياذ بالله ؟؟؟ ويسمي نفسه ليبرالي !!
    نحن المسلمون ديننا خط احمر لانتساهل مع من يتجاوز حدوده ويقول انا حر ونحن ايضا كمسلمين احررار في ديننا ومعتقداتنا ولانسمح لاحد ان يعتدي على حبيبنا ونبيبنا وشفعينا محمد ولا على الخالق جل جلاله واين في معقل الاسلام !!.. انا لا اعتقد انكم ليبراليون يامن تدافعون عن هذا المريض انتم تتسترون بهذا “اللقب” الذي لاتعرفون منه الا اسمه .. حتى ليبراليو الغرب يدافعون عن المسلمين ودول المسلمين وحرية المسلمين ومقدساتهم بعكسكم انتم وهذا مااثبت لي انكم تتسترون بهذا اللقب وانا اظن انكم لاتريدون الدين كله والعياذ بالله و هذا الظن لم يأتي من فراغ فهو اتى من تطاولكم وقلة ادبكم مع المولى ورسوله صلى الله عليه وسلم ومحاربتكم لكل فضيله في مجتمعات المسلمين .. ولكن شئتم ام ابيتم ,دافعتم عن هذا المخلوق الفاني سواء بالسيف او بغيره او لم تدافعوا , كلمة الله هي العليا ..
    ونحن نعرف حقيقتكم جيدا انتم خليط من اتباع ايران واتباع امريكا اعتنقتم هذا المذهب-لان اتباع هذا المذهب في الدول العربيه والدوله المجوسيه تدافع عن هذا المريض مالذي يربطكم به ان لم يكن مذهب موحد واهداف موحده- باسم الحريه ولكن هو في الواقع لاسقاط الدوله وجلب اسيادكم في امريكا وايران .. فان كنتم تؤمنون بشيطانكم الذي يزين لكم اعمالكم فنحن نؤمن بالله جل جلاله !

    • Primrose Mohammad Mohammad · فبراير 22, 2012

      حكم الردة في الدين المسيحي هو القتل، كما في النص التالي من الكتاب المقدس:
      6وَإِذَا أَضَلَّكَ سِرّاً أَخُوكَ ابْنُ أُمِّكَ، أَوِ ابْنُكَ أَوِ ابْنَتُكَ، أَوْ زَوْجَتُكَ الْمَحْبُوبَةُ، أَوْ صَدِيقُكَ الْحَمِيمُ قَائِلاً: لِنَذْهَبْ وَنَعْبُدْ آلِهَةً أُخْرَى غَرِيبَةً عَنْكَ وَعَنْ آبَائِكَ 7مِنْ آلِهَةِ الشُّعُوبِ الأُخْرَى الْمُحِيطَةِ بِكَ أَوِ الْبَعِيدَةِ عَنْكَ مِنْ أَقْصَى الأَرْضِ إِلَى أَقْصَاهَا، 8فَلاَ تَسْتَجِبْ لَهُ وَلاَ تُصْغِ إِلَيْهِ، وَلاَ يُشْفِقْ قَلْبُكَ عَلَيْهِ، وَلاَ تَتَرَأفْ بِهِ، وَلاَ تَتَسَتَّرْ عَلَيْهِ. 9بَلْ حَتْماً تَقْتُلُهُ. كُنْ أَنْتَ أَوَّلَ قَاتِلِيهِ، ثُمَّ يَعْقُبُكَ بَقِيَّةُ الشَّعْبِ. 10ارْجُمْهُ بِالْحِجَارَةِ حَتَّى يَمُوتَ، لأَنَّهُ سَعَى أَنْ يُضِلَّكَ عَنِ الرَّبِّ إِلَهِكَ الَّذِي أَخْرَجَكَ مِنْ دِيَارِ مِصْرَ مِنْ نِيرِ الْعُبُودِيَّةِ، 11فَيَشِيعَ الْخَبَرُ بَيْنَ الإِسْرَائِيلِيِّينَ جَمِيعِهِمْ وَيَخَافُونَ، وَلاَ يُعَاوِدُونَ ارْتِكَابَ مِثْلِ هَذَا الأَمْرِ الشَّنِيعِ بَيْنَكُمْ.

  11. غير معروف · فبراير 22, 2012

    الله يهدي امه محمد صلِ الله عليه وسلم
    كل شي ممكن تعبر فيه برأيك ، بس الدين والرسول شي تاني

  12. نقد بنّاء · فبراير 23, 2012

    أي حريةٍ هي التي تحرم التكلم بشيئ وتسمح بغيره، اليس شرطها الأساس هو حرية إبداء الرأي حول كل شيئ كما يراه كل شخص ! محمد، المسيح، الله والأديان هي مواضيع كغيرها قابلة للنقد والإنتقاد. فلا شيئ محرم وممنوع.

    زد على ذلك أن كلام حمزة مفهوم وراقي على عكس القرآن والكتب “المقدسة” الشبيهة بالطلاسم.

    أصلا تتكلمون كأن الله موجود حقاً ، غريب أمركم !
    تحية الى بلاد الصنمين الشريفين.

    • ابنة الاسلاام · مايو 22, 2012

      تبا لك
      والله لسوووووف تعلم غدا عندما ياتيك المووووت من هو رب العالمين. …..ادفع عن نفسك الموت ان استطعت. ….

      سبحان من قهر الخلق بالمووووت

      كلما رايت هؤلاء يزداد يقيني. وتعلقي بربي وخالقي. (ربي اوزعني ان اشكر نعمتك التي انعمت علي. ..)..

  13. فداك يارسول الله · فبراير 24, 2012

    الرسول عليه الصلاة والسلام لن يضره استهزائكم ياسذج يااغبياء

    لعنة الله على يسخر من رسول الله عليه افضل الصلاة والسلام

  14. بنت طيبه · فبراير 24, 2012

    الله ياخذك ياحمزه شر أخذه انت واللي معك

  15. saudi · فبراير 25, 2012

    حـــاشـــاك يـــا رســـول الله :.: بــــأبــي أنــت وأمـــي يــا رســـول الله :.: صـلَ اللهُ عليك وسلم

  16. بنت السنة · فبراير 26, 2012

    الى صاحب نقد بنا لعنة الله عليك كيف تتجرى على الله عز وجل ان دل على شيء دل على الغباء الشديد ياحشرة الله خلق السموات والارض بلا عمدالم ترى كيف اثبت الجبال وانزل الامطار وتفكر في شكلك كيف خلقك من ماء مهين واشياء لاتعد ولاتحصى راجع نفسك قبل ان ياتي يوم لاينفع مال ولابنون ونحن جميعا فداء لله ورسوله الكريم نشهد الله على حبه وحب رسوله واقول بلادنا بلد الحرمين الشريفين اما انت وحمزه الذ نترفع عن ذكره لانه من القاذورات نعلم انكم حثالت بلاد ضائعة اذهب وابحث لك عن بلد يلمك انت واهلك ونقول حسبنا الله ونعم الوكيل

    • نقد بنّاء · فبراير 27, 2012

      أتسائل أحيانا، هل المشكلة من الأفراد في إعتناق هكذا فكر مبتور ومتخلف بعيد عن الحقائق العلمية، أم إنكم ضحايا عزلة إجتماعية وثقافية تفرضه عليكم الأنظمة السياسية والدينية التي تحكمكم !

      • Tony Saghbiny · فبراير 27, 2012

        صديقي العزيز انا وقّفت تساؤل من زمان 😀
        الأيدولوجية الدينية اللي خرجت من الجزيرة العربية هي فيروس للعقل يقضي على قدرات التفكير والمنطق، كما هي فيروس للقلب لأنها تقضي على الحنان والعطف الإنساني أيضاً، والدليل انهم يستغربون كيف نتضامن مع حمزة ولا يستغربون أن يطالب أحدهم بإعدام شخص بسبب قناعاته.

        • ابنة الاسلاام · مايو 22, 2012

          بعيدا عن الهرطقات الفلسفيه. ..التي لاتقدم ولاتؤخر….الدين اتانا ليعزنا. ..ويجعلنا نحيا كراما ونمووووت كراما وليس ان نعيش كالبهائم. ..لااشئ يحكمنا …..في النهايه. ..طريقنا واحد الموووووت ولكن هل تعلم فلااسفتكم. .مابعد الموووووت. .هيهات. .هل تسالو لماذا نموووت لماذا لانبقى احياء. …..الجواب ببساطه. .لاان هناك الدار الااخره. ..وفيها يكون الخلود الابدي…

          لذلك هذه الدنيا دار امتحان وبلاء وتمحيص والدار الااخره هي المقر. …

  17. Zia Uygur · مارس 4, 2012

    مامدني في المد شغلات
    دونك يا ياهاشم عبيد الرص
    كنت مدري على الريق مدرار
    جاني على الاخبار طيار
    وين ارضك يا ابن مشعان
    قال ارضي على ارض الهايمين
    الذابحين كل المسلمين ذبحات
    ومن ارضه غرور جمعان
    كل التفالي جايات جيات
    يأكل لحوم الاخوان
    يأكل لحوم الاموات
    ان كان حمزة ملحد شيطان
    او كان اهل ديرته بالذات
    كفار يعبدون العزى واللات
    فما قولك يابن مشعان
    هل انت مسلم وعندك الاثبات
    لو كنت مسلم ماكان
    قولك على المسلمين قولات
    اتق الله ولا تقول على الاخوان
    كفار ترى قولتك خطيات
    واستغفر الله من السيئات
    ماني مكفرك واتمنى لك التوبات
    ترى حنا اهل ديرة تركستان
    اهل شهامة واهل دين وايمان
    نقابل الاحسان بالاحسان
    ونترك الجاهل لين يعود للجادات

    منقووول من شعر زين العابدين بن عبد المؤمن الكاشغري

  18. غير معروف · مارس 5, 2012

    يارب لاتواخذنا بما عمل السفهاء
    حسبنا الله نعم الوكيل
    اتمنى ان يقام عليه حد صارم حتى لا ياتي احد بعده ويغلط ويتمادى في حق الرسول صلى الله عليه وسلم

  19. Zia Uygur · مارس 6, 2012

    قال يعني شاعر المليون كبر راسه الاعجاب
    فكر يلمع صورته بين المعجبين
    قال هذه فرصتي وخبطة العمر
    ما راح القى احسن مثها يا شباب
    هاذا اللي اسمه حمزة الكاشغري
    جاني في الوقت المناسب يا اصحاب
    جلس يؤلف اتفه شعر
    اتفه شعر في الكون جاوز الاداب
    من غير سبب من الاسباب
    راح يطعن امة الترك يا احباب
    وقال انهم عبدة النار وهو كذاب
    ما يعبد النار غير المنافق المرتاب
    نطلب حقنا الغلاب
    ما ضاع حق وراه طلاب
    ونطلب حقنا من رب العالمين
    يصيبك بالمصيبة الكبرى والعذاب
    اللي يؤذي المؤمنين يستحق العقاب
    عقاب الله شديد للفاجر السباب
    وادعوا اخوتي يرفعوا معروضهم
    لخادم الحرمين الشريفين يلقون الجواب
    ابو الشعب ابو متعب مايرضيه
    ما تعرضنا له من الشاعر السباب
    منقوووول من شعر الاستاذ زين العابدين بن عبد المؤمن الكاشغري

  20. جندي لرسول الله · أبريل 6, 2012

    الى كل من يتكلم عن الحريه وحرية الرأي ووو…الخ
    فأقول لكم…تكلموا بحريه كما تشاؤون في وضعكم الهزيل ومشاكلكم وترهاتكم وحتى في اخواتكم وامهاتكم…ولكن من يمس الله ورسوله وديننا الحنيف بالله يستحق اكثر من الذبح لانه انجس من الكلب الاسود…ويشهد ربي علي لو اكون موجود لأذبحنه وادعه يرى ان الله حق ومحمد حق والاسلام حق……..ولعن الله هؤلاء الخنازير الجبناء من يسيئون لعظمة الله ورسوله الكريم وماهم الازناديق قذره تجوب ارض الله لتعيث الفساد هنا وهناك
    أنتم ايها الكفره المدافعين عن الزنديق ان موعدكم لقريب بأذن الله تعالى ونسأل الله تعالى ان يزلزل الارض تحت اقدامكم ويطمركم في نار جهنم…..أنشاءالله تعالى خالدين فيها

  21. غير معروف · أبريل 10, 2012

    جزاك الله خيرا ياجندي رسول الله بك وبامثالك تحيا الأمة وتشفى مما أصابها من الالام والاوجاع ارحب بك اخا وحبيبا في الله تعالى
    محمد ضياء الدين الاويغوري
    http://et.4t.com

  22. غير معروف · أبريل 10, 2012
  23. ابنة الاسلاام · مايو 22, 2012

    حرية تعبير. …عجبا…..رسولنا خط احمر ايها المتشدقون العلمانيوووووون…… من ينال منه سوف ينال جزاءه. ..في الدنيا والاخره…………بأبي وامي انت يارسووووول
    ومقامك.اسمى وارفع من ان ينال منه احد(انا كفيناك المستهزئين)….
    صلى الله وسلم عليك يا امام الاتقياء وياختام الانبياء

  24. ابنة الاسلاام · مايو 22, 2012

    اسال الله لكم الهدايه.فهو الهادي وحده…..فوالله انكم اضعف من ان تتحملوا نار الدنيا فما بالكم بنار الاخره…….

  25. Mohd Zia Uygur · مايو 23, 2012

    الامة التركية بين المسميات الصحيحة والمسميات غير المقبولة
    التعصب والجهل يؤدي الى نشوء مجموعات من الناس الذين ينحرفون فكريا ويبالغون في التعصب ولقد لاحظت ان مجموعة نشأت في الفيس بوك سمت نفسها لكل بخاري وبخارية وجذبني الاسم فانضممت اليها فاذا بي افاجأ بأنها مجموعة شديدة الانحدار الي المنزلقات التي تؤدي الى نشوء الكراهية بين الاتراك والاتراك والاتراك والعرب وذلك بما اعتمدوه من معايير خاطئة تدعوا الى الطورانية الاتاتوركية وتعلن كراهية العرب كل العرب وتتمسك بكثير من السفاسف اللااخلاقية التي تسوغ لهم كثير من الانحرافات الفكرية فكرهت البقاء بين هذه المجموعة لتعارض مبادئي معها وبعد مغادرتي لهذه المجموعة جذبني اسم اخر براق اثار حنيني لقشقر وبخارى وغيرها من ربوعنا الطاهرة المباركة وكان الاسم هو اسم مجموعة اخرى تسمى قشقري وبخاري الخ فانضممت اليها فاذا بي من جديد اجد الانحراف في صفوفها واجدني اغرد لأغرد خارج ذلك السرب الذي يدعوا الى تسمية الشعوب التركية ببنو قنطوراء وعندما بينت لهم خطأهم وان بنو قنطوراء هم المغول وماجوج وماجوج ولا يمكن ان يكونوا هم الاتراك ثاروا على افكاري فهربت من افكارهم وعدت من جديد لاسمي الاشياء باسمائها الحقيقية وابقي وحدي هنا في مجموعة الأويغور ادعوا الى كل فضيلة وانبذ كل رذيلة واعبر عن قناعتي بان الامة التركية هي امة فاضلة خدمت الاسلام والمسلمين ولم ترتكب يوما في التاريخ كله مذابح بشعة ضد الاسلام والمسلمين ادعوا الله تعالى ان ينير قلوبنا ويسدد خطانا
    محمد ضياء الدين

    • Tony Saghbiny · مايو 24, 2012

      لكنها ارتكبت أبشع المجارز بحق غير المسلمين كالأرمن واليونان والكرد والمسيحيين.
      🙂

  26. eturkistan · مايو 24, 2012

    ;الاخ طوني انا اقرأ في التاريخ وبي شغف شديد بالتاريخ التركي بالذات ويؤسفني انني اختلف معك على الرغم من ايماني بوجوب الحياد في الحكم على الاحداث التاريخية فاني وجدت ان الاتراك لم يكونوا يوما متوحشين برابرة بل كانوا رحماء بكل الاطياف التي حكموها بالرحمة والحب والعدالة الكاملة والارمن شعب عنيف حاول مواجهة الاتراك بطريقة وحشية وكان الاتراك ضحايا غدر هذا الشعب البربري المتوحش ومع ذلك انتصر الحق في ميدان القتال الحر ولم يلجأ الاتراك الى الغدر والاغتيالات كما فعل الارمن واليونان ولعمري صدق المثل القائل ” ضربني وبكى وسبقني واشتكىى ” عيب عليكم ان تعلقوا اخطاؤكم على الاخرين
    محمد ضياء الدين
    ziauygur@hotmail.com

    • Tony Saghbiny · مايو 24, 2012

      لا أعلم بأي كتاب تاريخ تقرأ تحديداً لأن التاريخ الذي تتحدث عنه من نسج خيالك، الدولة التركية احتلت بلاد الشام ونكّلت بأهلها ونكّلت بجميع الإثنيات غير التركية وجميع الإديان غير الإسلامية كما نكّلت بالأتراك والمسلمين أيضاً. ساحات بيروت ودمشق لا تزال شاهدة على المجازر التي ارتكبتها الدولة العثمانية بحقنا، والمجزرة التي ارتكبها الأتراك بحق الأرمن هي أسوأ إبادة جماعية في التاريخ.
      مع احترامي لك، من ينكرون الهمجية العثمانية خلال الاحتلال والمجزرة التي ارتكبتها الدولة العثمانية بحق الشعب الأرمني غير مرحّب بهم على صفحات هذه المدوّنة.
      تحياتي

  27. eturkistan · مايو 24, 2012

    انت تخلط بين الأمور وتفكيرك مشوش بين تشويه التاريخ التركي وبين عجزك عن اثبات التلفيقات التي اوردها اعداء الاتراك فما تجد امامك غير ان تأخذ بكل ما هب ودب من الاقوال واول ما شوش على فكرك وانت بصدد الرغبة في تشويه تاريخ امة الترك انه قد حدث وللأسف استيلاء للسلطة في تركيا من قبل الطورانية الاتاتوركية وهم جماعة من اصول يهودية كان كل هدفها اخراج الاتراك من الاسلام ومحاربة العرب وتتريكهم وما سموه بالمجازر في الشام وغيره لم يحدث على الاطلاق من قبل الاترك في كل اطوار تاريخهم الطويل وحدث فقط من قبل النخب العنصرية الاتاتوركية وكل زعمائها من يهود الدونمة اي انهم من اصول يونانية اقرأ التاريخ بتمعن قبل ان تفتح فمك بأي اساءة في حق الاتراك
    http://www.wata.cc/forums/showthread.php?5718-الحركة-الطورانية-الجديدة-في-بلاد-تركيا-1917

    • Tony Saghbiny · مايو 24, 2012

      لا اعتقد انك تقرأ جيداً التعليقات التي تردّ عليها. لم اتحدث عن الشعب التركي، تحدثت عن الدولة.
      أما قولك بأن تفكيري مشوّش وما شابه من الأمور السخيفة فلا اعتقد انه يستحقّ الردّ.

  28. eturkistan · مايو 24, 2012

    الحمد لله انت تقول انك تتحدث عن الدولة وليس عن الشعب وهذا مما يقرب الفجوات الشاسعة بيننا ويضعنا على سلم الاتفاق وانا قصدت بالتشوش في التفكير هو ذهاب الانسان الى فكرة مسبقة يجعله لا يركز جيدا على الحيادية بل ينطلق بجموح الى ما يؤيد افكاره المسبقة ومعذرة اذا ضايقك التعبير
    اخي الكريم في البداية انت عنيت بكل وضوح الامة التركية عندما قلت ” لكنها ارتكبت أبشع المجارز بحق غير المسلمين كالأرمن واليونان والكرد والمسيحيين.” ومع ذلك اقبل منك التراجع والاكتفاء بما قلته من انك تعني الدولة التركية ، اخي الكريم ارجوا ان تلاحظ ان الدول التركية مرت باطوار عديدة لكل طور حسناته وسيئاته واسوء تلك الاطوار هو الطور الطوراني الاتاتوركي البغيض الذي حارب العرب ولغتهم ودينهم والحمد للله ان الدولة التركية حينها كانت اسيرة تسلط يونانيون يهود تظاهروا بالاسلام ليحاربوه ويخنقوه من الداخل ونحن الاتراك نبرأ الى الله من كل اعمال تلك الدولة التي لم تقم بالمجازر في البلاد العربية فقط بل في تركيا وراح ضحيتهم الاف الاتراك المتمسكين بالاسلام تحية طيبة لك يل طوني وارجوا ان لا يكون الاختلاف في الرأي يؤدي الى قطيعة الود والمحبة بين المسلمين والمسيحيين فنحن الاتراك متسامحون مع اصحاب الديانات جميعا ومظلومون من بعض الكتاب في اتهامهم لنا ولتاريخنا العظيم في التسامح الديني
    محمد ضياء الدين

    • Tony Saghbiny · مايو 24, 2012

      محمد العزيز،
      طبعاً أفرق بين الدولة الشعب، لا يمكن أن نلوم أو نحكم على شعب بأكمله بسبب تصرّفات حكومة واحدة خلال فترة محددة وظروف تاريخية معروفة.
      شخصياً أؤمن بأخوّة كل الشعوب. والاختلاف في أي مسألة لا يفسد للود قضية يا صديفي، لكن اسمح لي ان اصوّب لك انني لست مسيحياً من الناحية الدينية رغم أن الاسم يوحي بذلك.
      تحياتي لك

  29. eturkistan · مايو 24, 2012

    فقط ارجوا منك اخي طوني ان تفرق بين الدولة العثمانية الشريفة وبين دولة الطورانيون الاتاتوركيون فالاتاتوريون ليسوا من الدولة العثمانية ومن الجهل ان يسموهم بالعثمانيون فما اسقط العثمانيين سواهم ارجوا تكون هذه الحقيقة واضحة تماما وشكرا
    محمد ضياء الدين
    ziauygur@hotmail.com

  30. Mohd Zia Uygur · مايو 25, 2012

    اخي الكريم طوني مرحبا بك صديقا فكريا عزيزا انا احب النقاش النظيف الذي يستهدف معرفة الحقائق وليس التعصب للرأي المسبق وسواء كنت مسيحيا او لم تكن فاني اراك حقا اخي في الانسانية وصديقا في الفكر الحر ومرحبا بك
    محمد بن ضياء الدين الآويغوري
    http://et.4t.com

التعليقات مغلقة.