خطة عمل راديكال بيروت 2013

ننظر إلى الأفق ونقول: البداية قريبة!

* * *

 (للمزيد حول مبادرة راديكال بيروت، يمكن الإطلاع على المقالات التالية: نحو العمل: لماذا راديكال بيروت – الجزء الأول، الجزء الثاني، الجزء الثالث)

* * *

راديكال بيروت هي مختبر حيّ يهدف لتجذير وتجديد النشاط التغييري في لبنان ومنطقة المتوسّط. راديكال بيروت ليست منظّمة لكن مساحة عمل تهدف لتحسين طرق عملنا وتعزيز فعاليّتنا كناشطين.

على المستوى العملي، راديكال بيروت هي مقاربة ومشروع.

مقاربة راديكال بيروت ترتكز على الرؤية التالية:

– الاقتناع بأن السيستم العالمي المهيمن، كرؤية وكمنظومة هائلة من المؤسسات، هو نظام قمعي ومدمّر للحياة على الأرض. السيستم العالمي وكل المنظومات الفرعيّة المنبثقة عنه، يرتكز على فلسفة العبودية والهيمنة. إنه يزدهر على الاستغلال، التدمير، السلطوية، البطريركية، والعنف. هذا السيستم هو جذر كل الأزمات المعاصرة.

– الاقتناع بضرورة تدمير السيستم، لا لاستبداله بسيستم مختلف بل لإلغاء كل منظومات الهيمنة والتسلّط من الأساس. الحل هو ببناء مجتمعات محليّة، مستقلّة، مستدامة، لامركزية حرّة، حيث لا تستطيع أي سلطة أن تحرم الناس من حقوقها الطبيعيّة، خاصة الغذاء، المسكن، والسلامة.

– الإيمان بالتحوّل والنشاط المباشر والمناعة المجتمعيّة كطرق أساسية للتغيير بدل الطرق التقليدية للنشاط السياسي مثل الانتخابات، التظاهرات، والاعتصامات.

– الإيمان بأهمية العمل المقاوم المنظّم الذي يواجه بشكل مباشر من يمسكون زمام السلطة في السيستم.

– الإيمان بأهمية المقاربة المنهجيّة للسيستم ككل تجاه كل القضايا العامّة.

 *

على المستوى العملي، تقوم خطة راديكال بيروت على ثلاث مراحل:

المرحلة الأولى: تعزيز الوعي الجذري

هذه المرحلة تهدف للمساعدة في تجذير الناشطين وتثوير أساليبنا في التفكير، التخطيط، والعمل. الهدف الأبعد هو أن تصبح مجتمعاتنا ومنظّماتنا ونحن كأفراد على دراية بآخر التطورات وديناميات الأزمات السياسية، الاجتماعية، الاقتصادية، الإيكولوجية، والروحيّة. إعادة الحيوية إلى النقاش حول القضايا المهمّة هو أيضاً هدف فرعي لهذه المرحلة.

الأداة الأساسية التي سنستعملها في هذه المرحلة هي صفحة الفايسبوك.

ماذا يمكننا فعله لمساعدة راديكال بيروت في هذه المرحلة: إن كان لديك أي محتويات، قضية، كتابات، أو نشاطات ما تعتقد أنها يجب أن تصل إلى عدد أكبر من الناس أو أنه يمكنها أن تساهم في تعزيز الوعي حول قضيّة معيّنة، شاركها على صفحتنا!

شارك معنا صفحتك، نشاط أو عمل معيّن، فكرة، مقالات، فيديو، صور، وانتاجات فنّية، وسنساعدها على الوصول إلى عدد أكبر من الناس عبر نشرها كصفحة.

 *

المرحلة الثانية: تعزيز قوّة النشاط التغييري المحلّي عبر بناء القدرات وتعزيز المعرفة

هذه المرحلة تهدف لتقوية المبادرات المحلية والمجتمع الناشطين في لبنان وتعزيز فعاليّتهم عبر تبادل الموارد، الأفكار، والخبرات، عبر ورش العمل، ومخيّمات التدريب.

الهدف الفرعي لهذه المرحلة هو بناء مجموعة متجانسة تمتلك معرفة جيّدة بالأزمات المعاصرة واستراتيجيات مواجهتها.

أمثلة على الأدوات والمشاريع في هذه المرحلة:

– سلسلة ورش عمل مجانية أو متدنيّة الكلفة حول مواضيع مختلفة، بدءاً من بناء وتطبيق استراتيجيات الإعلام الاجتماعي، وصولاً إلى التدريب على النشاط المباشر، الأمان المعلوماتي، تدريب على إدارة الحملات، تكتيكات اللاعنف، دروس دفاع عن النفس، دروس زرع خضرواتك الخاصة، وصولاً إلى الورشات البيئية، تصليح الأغراض المنزلية والشخصية المختلفة، تصليح الدراجة الهوائية…ألخ.

– مشروع المكتبة الالكترونية: وضع ثروة من الكتب والمعلومات مجاناً على الانترنت.

– مخيم صيفي أو شتوي يستضيف سلسلة ورش عمل حول مواضيع مختلفة.

– إصدار كتيّبات تكون بمثابة دليل عمل حول استراتيجيات التغيير، التكيتيكات والنشاطات المنظّمة، مفاهيم…ألخ.

– إصدار مجموعة من الأفلام القصيرة.

– إنشاء نادي كتب وأفلام يلتقي أسبوعياً لمناقشة مواضيع مختلفة.

 *

ماذا يمكننا فعله لمساعدة راديكال بيروت في هذه المرحلة: هنالك الكثير من العمل في هذه المرحلة والجميع لديه أمر يستطيع تقديمه أو المشاركة به:

– تحضير وتنظيم ورش العمل، حضور ورش العمل، إعطاء تدريب في مجال خبرتكم في ورشة عمل.

– تحضير، تمويل، وتأمين المكتبة الالكترونية المجانية.

– تحضير وتنظيم المخيم التدريبي المطوّل.

– المساهمة في الكتيّبات، سواء كتابة، أو تحضير، أو نشر وتوزيع.

– المساهمة في عمليات كتابة، تحضير، وتصوير الأفلام القصيرة.

– المساهمة في إنشاء وتنظيم نادي الكتب والأفلام.

 *

المرحلة الثالثة: إنشاء “الدائرة الجذرية”

سنشرح أكثر عن هذه المرحلة في المستقبل؛ في الوقت الحالي، ما نستطيع أن نقوله هو أن “الدائرة الجذرية” ستتألف من أفراد ذوي التزام وإعداد وتدريب عالٍ سيعملون على تحسين عمليّة التعلّم، تبادل الدعم، والقيام بالنشاطات المباشرة. “الدائرة الجذرية” ستقوم بتنظيم العمل الدائم لراديكال بيروت وتحويلها من مبادرة إلى عمل منظّم.

للاتصال بنا:

فايسبوك:  www.facebook.com/RadicalBeirut

تويتر: @RadicalBeirut

بريد الكتروني: RadicalBeirut [at] riseup [dot] net