إطلاق كتاب لعنة الألفية: لماذا يفشل النشاط التغييري

غلاف كتاب لعنة الألفية

غلاف كتاب لعنة الألفية

* * *

حسناً، لقد تركت الأمر مفاجأة للأصدقاء وقرّاء المدوّنة حتى اللحظة الأخيرة، والآن حان وقت إعلانها: كتابنا الأوّل باللغة لانكليزيّة!

العنوان هو “لعنة الألفيّة: لماذا يفشل النشاط التغييري”، وهو الآن متاح بشكل أوّلي ككتاب الكتروني على متجر كيندل-أمازون على هذا الرابط:

The Millennium Curse: Why Activism is Failing

(للأسف في معظم الدول العربية ومنها لبنان لا يمكن شراء الكتب من متجر كيندل على أمازون)

*

عمّاذا يتحدّث الكتاب؟

هنالك خلل في الطريقة التي نقود بها نشاطنا التغييري؛ جميعنا يعرف ذلك ضمنياً، سواء أكنّا في بيروت، أثينا، أوكلاند، برشلونة، أوتار برادش، أو هونغ كونغ.

الحراك السياسي وحركات التغيير الاجتماعي التي ظهرت منذ العام 2000 حتى اليوم كانت تقوم على ردّات فعل، قصيرة العمر، وغالباً ما فشلت في تحقيق أهدافها. نادراً ما امتلكنا رؤى واضحة أو حتى خطط واستراتيجيّات، ونادراً ما امتلكنا الجرأة اللازمة في صراعنا. نحن اليوم نطبّق نشاطات من دون استراتيجيّات، نقدّم برامج من دون رؤى، ونخوض معاركنا من دون روح.

المواجهة استُبدلت بـ”التأييد والضغط”، النشاط المباشر استُبدل بـ”بناء الوعي”، الفعاليّة استُبدلت بالهوس بالاهتمام الإعلامي، والمناضلون والمتطوّعون استبدلوا بموظّفين وناشطين محترفين، والنشاط التغييري نفسه استبدل بالخمول الالكتروني.

 في العديد من الدول، الحركات والنشاطات التغيرية تبدو كأنها مسرحيّة ساخرة مما كان عليه هذا النشاط في العقود الماضية. ماذا حصل لنا؟ لماذا في عصر يستحوذ النشاط السياسي فيه على أكبر تغطية واهتمام إعلامي، معظم، أن لم يكن كل نشاطنا التغييري، يفشل؟

هذا الكتاب الصغير هو محاولة للإجابة، وهذه الإجابة لها إسم: لعنة الألفيّة.

لعنة الألفيّة ليست تعويذة فرعونيّة قديمة أو عنوان فيلم تشويق، بل هي مجموعة من الأفكار التي يتبّناها بقوّة مشهد النشاط التغييري في وقتنا الحالي، والتي تشلّه بشكل شبه تام. هذه الأفكار تثقل حركة التغيير، تحرمنا من فعاليّتنا، وتحوّلنا إلى صرخات غير مسموعة تثير الضجيج على هامش الأمر الواقع.

هذا الكتاب هو محاولة لتشخيص وتفكيك هذه الأفكار، وإلقاء نظرة نقديّة شجاعة على التكتيكات الهزيلة للنشاط السياسي بدءاً من أسلوب الاحتجاج مروراً بمشكلة الانترنت والنشاط المحترف وصولاً إلى أسئلة التنظيم وأسلوب العيش والمقاربات المنهجيّة والعنف واللاعنف ومكانة الروحانيّة في الروح التغييريّة.

قراءة قصيرة ومثيرة، لكن لا تضعوا عنها ستاتوسات على تويتر! حان وقت إيقاف الستاتوسات والبدأ بالمقاومة السياسيّة المنظّمة، هذه هي رسالة الكتاب.

4 comments

  1. تنبيه: المزيد حول كتاب لعنة الألفية | نينار
  2. Anonymous · مايو 24, 2013

    طوني يعطيك ألف عافية.. أنا ما عندي مانع إدفع بلبنان وآخذ نسخة.. بكون ممنونك! شكراً إلك🙂

    • Tony Saghbiny · مايو 24, 2013

      شو تدفع يا رجل، قلنا النسخة العربية مش للبيع😀 انا مسافر خلال أسبوع، بس ذكّرني بشي رسالة على الجيميل ابعتلك النسخة العربي أو الانكليزي. العربي رح بلّش حطها هون بعد فترة

  3. maha69 · مايو 27, 2013

    Reblogged this on maha's place.

التعليقات مغلقة.