الدليل الشامل للفنون القتالية وتطبيقاتها (2\4)

...

* * *

يمكن قراءة الأجزاء الأخرى على هذا الرابط: الدليل الشامل للفنون القتالية وتطبيقاتها

* * *

الفنون التي تركّز على الرمي والتثبيت والقتال الأرضي

*

 7. الجوجيتسو التقليدي (اليابان)

ما هو: الجوجتسو الياباني هو أسلوب قتالي طوّره محاربو الساموراي لكي يستطيعوا قتال خصم مدرّع ومسلّح وهزيمته من دون سلاح. بما أن تسديد الضربات على خصم يرتدي الدروع هو غير فعّال، يقوم الجوجيتسو الياباني على تقنيّات الرمي، التثبيت، الكسر، والخنق ولا يوجد فيه تقنيّات تسديد ضربات مباشرة. مبدأ الجوجيتسو يقوم على استخدام اندفاع الخصم وقوّته ضدّه لرميه أرضاً ومن ثم تعطيل قدرته على القتال عبر تثبيته، لوي مفاصله، كسر عظامه، أو خنقه.

التركيز التدريبي: المقاتل في الجوجيتسو يتعلّم العديد من التقنيات القاتلة مثل رمي الخصم من الوراء ومن الأمام ومن الجانب، وكيفية النزول على الخصم على الأرض لتعطيله أو كسر عظامه فوراً، ومن ثم كيفية القتال إذا ما كنا إلى جانب الخصم ممدّدين على الأرض. الجوجتسو يتطلّب لياقة عضليّة عالية لأنه يستوجب الكثير من الجهد وخاصة في حالة القتال الأرضي. التدريب يحصل غالباً مع شريك قتالي لتنفيذ الحركات، لكن هنالك ضوابط أمان وتقنيّات يتعلّمها الطلّاب لكي يكون بامكانهم تعلّم الحركات وتنفيذها من دون أذية بعضهم البعض.

التطبيق العسكري وفي الشارع: الجوجيتسو هو فنّ عسكري بامتياز وكل جيوش العالم تقريباً والشرطة تعلّم بعض تقنيّاته لجنودها، كما أن كل أجهزة الاستخبارات تعطي دروس مطوّلة فيه. الجوجيتسو فعّال وصالح للاستخدام في كل الحالات في الشارع أو في القتال العسكري، وهو يتفوّق على الفنون القتالية الأخرى بكونه يعطي إمكانيّة تعطيل الخصم بفعاليّة كبيرة. نقطة الضعف فيه هي أن المقاتل لا يتعلّم فيه تسديد الضربات والدفاع عنها بشكل مباشر مما يضعف من فعاليّته القتالية، كما أن القتال الأرضي قد لا يكون الخيار الأفضل حين يكون هنالك أكثر من خصم أو حين تكون الأرض التي يجري عليها القتال مؤذية للجسد (كأرض عليها صخور مثلاً، أو على الاسمنت).

من المهم أن نذكر أنه هنالك بعض الفنون القتاليّة الحديثة التي تفرّعت من الجوجتسو وتم تطويرها خصيصاً للحلبات الرياضيّة (كون الجوجيتسو الياباني ليس رياضة تنافسيّة) مثل الجوجيتسو البرازيلي، الجودو الياباني، والسامبو الروسي.

jiujitsu

إحدى رميات الجوجيتسو

*

8. الجودو (اليابان)

ما هو: الجودو هو رياضة قتالية يابانية طوّرها أحد المعلّمين اليابانيين من الجوجيتسو ابتداءً من العام 1880. الفارق الرئيسي بين الجودو والجوجيتسو أن الجودو هو فن قتالي معدّ للتنافس الرياضي الودّي لا لتعطيل الخصم في قتال حتى الموت كما الجوجيتسو العسكري. الشكل التقليدي للجودو المعروف باسم الجودو كوندوكان كان يركّز على تقنيّات رمي الخصم والقتال الأرضي والتثبيت على الأرض، لكن فيما تقدّمت الرياضة أولمبياً تم منع العديد من التقنيّات في المباريات لتخفيض احتمال الإصابة، وتركّز اهتمام الجودو منذ ذاك الوقت على تقنيّات الرمي مع تقنيّات محدودة للتثبيت ومن دون الاشتباك مع الخصم في قتال أرضي.

التركيز التدريبي: يركّز تدريب الجودو اليوم على تقنيّات الرمي بشكل أساسي عبر تعطيل توازن الخصم ثم الانتقال إلى وضع رمي، ومحاولة اكتساب موقع متقدّم فوق الخصم لتثبيته بعد الرمي مباشرة. معظم تقنيّات الجوجيتسو الياباني التي تؤدي إلى تعطيل الخصم بالإضافة إلى تقنيات الخلع والكسر والخنق هي ممنوعة في الجودو. بعض مدارس الجودو قد تعطي دروس مقتضبة جداً في اللكم والركل لكن من دون تطبيقها كونها لا تستعمل في المباريات الرياضية. إلى ذلك، تقنيّات الرمي في الجودو مختلفة عن الجوجيتسو؛ إذ لتخفيف احتمال الاصابة، يتعلّم تلميذ الجودو إمساك ملابس الخصم فقط لا أطراف جسده كما في الجوجيتسو (إمساك اليد أو الرجل أو جسم الخصم بشكل مباشر ممنوعة في تقنيات الرمي للجودو). هنالك أيضاً العديد من تمارين اللياقة والليونة في الجودو، لكنه كرياضة لا يستلزم نفس مستوى اللياقة في الفنون القتالية التي سبق وذكرناها.

التطبيق العسكري وفي الشارع: تقنيات الجودو يمكن تطبيقها في الشارع نسبياً لكنها أقلّ فعاليّة بكثير من تقنيّات الجوجيتسو الياباني التقليدي، خاصة أن تلميذ الجودو يركّز كثيراً على معايير السلامة ولا يتعلّم التقنيات التي تعطل الخصم أو تؤذيه. أضف إلى ذلك غياب التدريب على تسديد الضربات وتكون النتيجة أن الجودو غير فعّال كثيراً للقتال الفعلي ولا للتطبيق العسكري. إن كان هدف التلميذ تعلّم التنافس الرياضي، الجودو مناسب، لكن إن كان الهدف الجهوزيّة القتالية في تقنيات الرمي والتعطيل فمن الأفضل الذهاب مباشرة لمصدر الجودو أي الجوجيتسو الياباني.

judo

خلال مباراة للجودو

 *

9. الجوجيتسو البرازيلي (البرازيل)

ما هو: الجوجيتسو البرازيلي هو فنّ قتالي طوّره البرازيلي كارلوس غرايسي خلال تعلّمه للجودو التقليدي في عشرينات القرن الماضي. الميزة الفريدة للجوجيتسو البرازيلي أنه يقوم بشكل كامل على القتال الأرضي أي الاشتباك حين يكون كلا الخصمان ممدان أو شبه ممدان على الأرض. تقنيّات الجوجيتسو البرازيلي تقوم على التثبيت والخنق حتى استسلام الخصم واستخدام كافة أعضاء الجسم لتحقيق ذلك.

التدريب القتالي: يركّز التدريب القتالي للجوجيتسو البرازيلي على بناء اللياقة البدنية العالية وتعلّم استخدام تقنيات التثبيت الأرضي للخصم عبر التدرّب المباشر مع شريك، بالإضافة طبعاً إلى تعلّم الهروب والتفوّق على تقنيات التثبيت التي قد يستخدمها الخصم علينا. الجوجيتسو البرازيلي يتمحور بشكل كبير حول التنافس الرياضي لذلك هنالك تركيز تدريبي عالٍ على الفعاليّة بدل الأشكال القتاليّة. الفلسفة القتالية للجوجيتسو البرازيلي تقوم على أن الخصم الأصغر حجماً يستطيع تعديل ميزان القوى مع خصم أكبر حجماً إذا ما استطاع جرّه إلى قتال أرضي، حيث يستطيع هناك أن يستخدم تقنيات التثبيت التي لا تتطلّب قوّة بدنية كبيرة للانتصار على خصمه.

التطبيق العسكري وفي الشارع: الجوجيتسو البرازيلي اكتسب شهرة كبيرة بسبب نجاحه الباهر في مباريات الفنون القتالية المختلطة في الولايات المتحدة ما دفع العديد لاعتبار الجوجيتسو البرازيلي متفوّقاً على جميع الفنون القتالية الأخرى من ناحية الفعاليّة. خلال السنوات الماضية، بدأت العديد من مراكز الشرطة في الولايات المتحدة بتدريب ضبّاطها على تقنيّات الجوجيتسو البرازيلي لاستخدامها في تثبيت المشتبه به وتقييده. من يتعلّم تقنيات الجوجيتسو البرازيلي لفترة كافية يصبح مقاتلاً كفوءً جداً في القتال الأرضي. في حلبة القتال الرياضية، الجوجيتسو البرازيلي هو أيضاً مهارة مفيدة جداً. رغم ذلك، هنالك نقاط ضعف كبيرة لهذا الأسلوب القتالي حين نذهب لتطبيقه في الشارع. ففي الشارع والاشتباك العسكري، الجزء الأكبر من القتال يحصل وقوفاً، وحين يسقط أحدهم أرضاً فإن القتال نادراً ما يستمرّ على الأرض بالطريقة الرياضية التي يعلّمها الجوجيتسو البرازيلي، خاصة إن كنّا نقاتل أكثر من خصم. إلى ذلك، كل تقنيات الجوجيتسو البرازيلي يتم تعلّمها فوق سجّادات رياضية مستوية ومخصّصة للتمرين بشكل تسمح للمتدرّبين بالتحرك على الأرض من دون إيذاء أنفسهم، لكن هذه الطريقة بالتحرّك على الأرض صعبة جداً وشبه مستحيلة إن كنّا ممدّدين على الإسمنت أو على مسطّح عليه نتوءات مؤذية أو إن كنّا نقاتل على أرض غير مستوية. في الشارع، حصاة صغيرة خلف ظهرنا كافية لتعطيلنا أو لأذيتنا بشكل كبير. لذلك الخلاصة هي: رغم أن الجوجيتسو البرازيلي فعّال جداً في الحلبة الرياضية، إلا أنه غير صالح كثيراً للاشتباك في الشارع ومن الأجدى في هذه الحالة تعلّم الجوجيتسو الياباني التقليدي.

BJJ armbar

إحدى حركات التثبيت الأرضي في الجوجيتسو البرازيلي

*

10. الأيكيدو (اليابان)

ما هو: الأيكيدو هو فنّ قتالي وفلسفة في الوقت نفسه طوّرها المعلّم الياباني موريهي يوشيبا في أوائل القرن الماضي. كلمة إيكيدو تعني التوّحد مع الروح وتقوم الفلسفة الأخلاقية لهذا الفنّ على التنمية الذاتية للمقاتل لتحقيق التناغم مع طاقة الوجود، أما الفلسفة القتالية فتقوم على استخدام اندفاع الخصم وهجومه وإعادة توجيهه لإبعاده عنّا أو إيقاعه أرضاً من دون إيذائه.

التركيز التدريبي: هنالك الكثير من تقنيّات الرمي والتثبيت في الإيكيدو التي تعتمد على الضغط على مفاصل الخصم وأطرافه بطريقة معيّنة لتحقيق الهدف المنشود. نادراً مع يتعلّم التلميذ في الأيكيدو تقنيات تسديد الضربات، لكنّه يتعلّم الدفاع ضد الأسلحة البيضاء، والدفاع ضد أكثر من خصم، كما يتعلّم فنون القتال بالسيف والعصا. التدريب البدني لهذا الفنّ يركّز على الليونة واللياقة مع تركيز أقلّ على القوّة مقارنة مع الفنون الأخرى. لا يوجد في الأيكيدو أحزمة ملوّنة كما في الفنون الأخرى، كما لا يوجد مباريات تنافسيّة (باستثناء أسلوب الأيكيدو شودوكان)، وتلامذة الأيكيدو ممنوعين إجمالاً من افتعال المشاكل أو المشاركة في القتال في الشارع إلا في الحالات القصوى للدفاع عن أنفسهم.

التطبيق العسكري وفي الشارع:  هنالك العديد من الجيوش وأجهزة الاستخبارات والأمن التي تعلّم بعض تقنيّات الأيكيدو لأعضائها كونها فعّالة في السيطرة على الخصم والإطاحة بتوازنه والدفاع ضد هجماته المفاجئة. رغم ذلك، الأيكيدو يتعرّض لانتقادات كثيرة في أوساط الفنون القتالية كون العديد من تقنياته غير قابلة للتطبيق أمام خصم حقيقي وكون أسلوب التدريب نفسه لا يحاكي الظروف الحقيقيّة التي يواجهها المرء في الشارع. ويردّ بعض مؤيدي الأيكيدو على ذلك بالقول أن الهدف من الأيكيدو ليس الفعاليّة القتالية بل التنمية الروحيّة، وهذا يحمل جزء كبير من الصحّة. لذلك إن كان هدفك هو الدخول في أجواء الفنون القتالية التقليدية بهدف الترفيه ومن دون المخاطرة بإصابات ومن دون أن يكون الهدف هو اكتساب فعاليّة قتاليّة في الشارع، الأيكيدو هو مناسب، لكن إن كان الهدف هو اكتساب قدرة قتالية عسكرية أو للدفاع عن النفس، من الأفضل اختيار فنون أخرى أو ممارسة فنون أخرى إلى جانب الأيكيدو.

aikodo

خلال التدريب على الأيكيدو

*

11. رياضات قتال أرضي أخرى

هنالك العديد من الأساليب القتالية الأخرى التي تركّز على تقنيات الرمي، التثبيت والقتال الأرضي، ومعظم شعوب العالم لديها رياضات مصارعة تقليدية تركّز على هذه الأمور تحديداً. حين نقرأ عن تاريخ الفنون القتالية نلاحظ مدى تنوّع رياضات المصارعة التي تركّز على رمي الخصم وتثبيته من دون تسديد أي ضربات مباشرة.

من أنواع المصارعة التي كانت مشهورة تاريخياً، هنالك المصارعة المصرية، والمصارعة اليونانيّة والمصارعة البابليّة. ومن أنواع المصارعة الشهيرة اليوم هنالك السامبو الروسي، والمصارعة الرومانية-اليونانية.

المصارعة الرومانية-اليونانية هي لعبة أولمبية فيما السامبو هي بالأساس فنّ عسكري مشتقّ من الفنون القتالية المحلية والعالمية نشأ في الجيش السوفياتي خلال القرن الماضي لتحسين الفعاليّة القتالية للجنود. المصارعة الرومانية-اليونانية هي مهارة ممتازة للحلبة وفيها العديد من التقنيات الفريدة غير الموجودة في أي مصارعة أخرى لكنّها بعكس الجوجيتسو البرازيلي، تركّز على القوّة الجسدية أكثر من المهارة التقنية. السامبو بدوره يتفرّع إلى جزءان: السامبو الرياضي المعدّ خصيصاً للتنافس الرياض وهو يشبه الجودو مع بعض الاختلافات، والسامبو القتالي وهو مشابه للجوجيتسو الياباني مع بعض الاختلافات وهو فعّال لقتال الشوارع والاشتباك العسكري.

greco-roman wrestling

الرمي إلى الوراء إحدى أكثر التقنيات استخداماً في المصارعة الرومانية-اليونانية

* * *

للمزيد من المقالات عن الرياضة والفنون القتالية يمكن زيارة مدوّنتي المتخصّصة “مدوّنة المحارب