الدليل الشامل للفنون القتالية وتطبيقاتها (4\4)

* * *

يمكن قراءة الأجزاء الأخرى على هذا الرابط: الدليل الشامل للفنون القتالية وتطبيقاتها

* * *

الفنون القتالية المختلطة

* * *

العديد من الفنون القتالية بدأت كفنون قتاليّة مختلطة لكنها مالت فيما بعد نحو التركيز على منحى وأسلوب واحد في القتال. معظم المدارس التقليدية وضعت أهمّية كبيرة كذلك على التقاليد والفلسفة والشكل الجمالي لتنفيذ التقنية ما أثّر سلباً على الفعاليّة القتاليّة الحقيقية لها، ومن هنا نشأت المدارس القتاليّة المختلطة ابتداءً من خمسينات القرن العشرين كردّة فعل على جمود وتقليديّة المدارس القتالية القديمة. هذا لا ينفي أنه هنالك فنون قتالية مختلطة وفعّالة ضمن المدارس القديمة مثل الكونغ فو، البينكاك سيلات، الكالي، والنينجتسو، لكنها أيضاً تعاني في أحيان كثيرة من بعض الجمود الشكلي الذي أصاب كل المدارس التقليديّة.

 *

المعلّم بروس لي، أحد أعظم المقاتلين في العصر الحديث ومؤسّس الجوت كوندو

المعلّم بروس لي، أحد أعظم المقاتلين في العصر الحديث ومؤسّس الجوت كوندو

*

جيت كوندو (بروس لي)

ما هو: جيت كوندو هو الأسلوب القتالي الفريد الذي طوّره المقاتل الأسطوري بروس لي. بروس لي لم يكن مجرّد ممثّل، بل هو من دون منازع أعظم فنّان قتالي في العصر الحديث، بالإضافة إلى كونه شاعر ومفكّر وعاشق للحياة. لي هو من أوائل المقاتلين الذين اكتشفوا نقاط الضعف في الفنون القتالية التقليدية وعمل على تطويرها. والنتيجة كانت أن المدرسة التي طوّرها كانت أوّل فن قتالي مختلط في القرن الماضي، تركّز على الفعاليّة والسرعة والقوة أكثر من تركيزها على الأشكال الجمالية والتقاليد. بروس لي دمج التقنيات الأكثر كفائة من فنون الملاكمة، الوينغ شون (نوع من أنواع الكونغ فو)، والمبارزة، بالإضافة إلى تقنياته القتاليّة الفريدة لا سيّما في الركل العالي.

التركيز التدريبي: الجيت كوندو تعني “طريقة اليد المعترضة”، وفلسفة هذه المدرسة القتالية تقوم على اعتراض الهجوم قبل تنفيذه بالكامل من قبل الخصم، أي اعتراض الركلة أو اللكمة في منتصف الطريقة بدل الدفاع ضدها عند نهايتها أو تجنّبها. يركّز التدريب على أربع مجالات: المجال البعيد (التركيز على الركل)، المجال المتوسط (التركيز على اللكمات وضربات اليد)، والمجال القريب (التركيز على الرمي) ومجال القتال الأرضي. تعتبر اللكمة المباشرة من أساسيات الهجوم في الجيت كوندو، وهي تركّز على السرعة والخفّة والكمّية أكثر من تركيزها على القوّة. من الشعارات الشهيرة لبروس لي هي “كن مثل الماء”، أي قادر على التكيّف مع مختلف الظروف القتالية والاختيار بحسب الظرف الاستراتيجية والسرعة والقوّة والأسلوب المناسب للقتال، وهذا اختلاف رئيسي مع المدارس التقليدية التي تركّز على أسلوب واحد وتقنيات وسرعة محدّدة مسبقاً.

التطبيق العسكري وفي الشارع: الجيت كوندو الفعلي من أكثر الفنون فعاليّة للشارع وللتطبيق العسكري على السواء. من المعروف عن بروس لي انتقاده للمدارس التقليدية لتركيزها على “التقنيات الورديّة التي تبدو جميلة” من دون أن تكون عمليّة أو فعالة في الحياة الحقيقية. كذلك كان لي ينتقد الفنون القتالية المتمحورة حول التنافس الرياضي التي تركّز على النقاط وعلى القوانين المقيّدة للمقاتلين المحددة مسبقاً لكونها “تعطي شعوراً زائفاً بالقدرة القتالية” وتبني لهم عادات رياضيّة تنفع للحلبة لكن لا تنفع للشارع. خلال تدريبه، بروس لي كان يشدّد كثيراً على أهمية القتال مع خصم خلال التدريب وارتداء الملابس الواقية لكي يستطيع التلامذة الاشتباك بكامل قوّتهم بأقرب ما يكون إلى ظروف الشارع لكن مع الحفاظ على سلامتهم الجسديّة خلال التدريب. الخلاصة هنا هي أن الجيت كوندو قد تختلف فعاليّته في الحلبة، لكن بالتدريب الصحيح، فعاليّته القتالية في الشارع عالية جداً.

 *

*

الفنون القتالية المختلطة للمباريات الرياضة MMA

ما هو: هي حالياً أشهر نوع من أنواع الفنون القتالية المختلطة نظراً للشهرة الكبيرة التي تكتسبها على التلفاز في بطولات مثل البطولة الأميريكة للمقاتل الأقوى UFC ، والبطولة العربية Desert Force. البعض يعتقد أن الفنون القتالية المختلطة هي ما يظهر في هذه البطولات حصراً، أو أن كلمة “فنون قتالية مختلطة” تعني هذا النوع فقط من الرياضة وهذا لأن بطولاتها هي من البطولات القليلة التي تسمح بالقتال وقوفاً وبالقتال الأرضي وبتقنيات الرمي والتثبيت في الوقت نفسه خلال المباراة. لكن الواقع هو أن معظم الفنون القتالية كما سبق ورأينا نشأت كفنون قتاليّة مختلطة ومالت فيما بعد نحو التركيز على منحى واحد من القتال.

التركيز التدريبي: الفنون القتالية المختلطة MMA  والتي نعني بها هنا تلك المخصّصة تحديداً للمباريات الرياضية المعروفة على التلفاز، تركّز بشكل أساسي على تقنيات الفوز بقتال رياضي وفقاً لقواعد اللعبة. وهذا يعني أن اللياقة البدنية العالية جزء أساسي ومهم من التدريب، ويعني أيضاً أن استراتيجيات القتال التي يتعلّمها المقاتل هنا تختلف كثيراً عن استراتيجيات القتال في الألعاب الأخرى. ففيما يتعلّم الملاكم تسديد اللكمات القوية من دون أن يعرف شيئاً عن الركل أو القتال الأرضي، وفيما يتعلّم ممارس الجودو تنفيذ الرميات الفعّالة من دون أن يتعلّم تسديد الضربات أو الدفاع عنها، فإن مقاتل الفنون القتالية المختلطة هو مقاتل متكامل يتدرّب على تسديد الضربات والدفاع عنها وتنفيذ الرميات والتثبيت والخلع وما شابه. لذلك غالباً ما يكون مقاتل الفنون القتالية المختلطة من أكثر المقاتلين ضراوة في حلبة القتال وخاصة إذا كان تدريبه جيداً، فهو يستطيع الوقوف والقتال كما أنه لا يخشى أخذ القتال إلى الأرض والتعارك مع خصمه لتثبيه أرضاً. كما أن معظم ممارسي الفنون القتالية المختلطة يتدرّبون مع أوزان مختلطة، حيث يمكن أن نرى شخص يزن 60 كيلوغرام يقاتل شخصاً يزن 120 كيلوغرام، ما يحسّن من فعالية المقاتلين لأنه يدفعهم لتطوير أنفسهم باستمرار للتعامل مع خصم مختلف. لذلك نرى مقاتلي الفنون القتالية المختلطة يتمرّنون في فنون قتالية مختلفة للقتال وقوفاً وللقتال الأرضي لتحقيق هذا التكامل.

التطبيق العسكري وفي الشارع: الفنون القتالية المختلطة كما سبق وقلنا تكوّن مقاتل متكامل وشرس يستطيع التكيّف مع مختلف الظروف القتالية في الحلبة الرياضية، لكن هذه ليست الحالة دائماً. الشعبيّة الكبيرة لهذه الرياضة دفعت العديد من النوادي للبدء بتدريب الفنون القتالية المختلطة من دون أن تكون مجهّزة لذلك، وبدأنا نرى مثلاً مدرّبي ملاكمة أو مدرّبي جودو يحاولون تدريب الفنون القتالية المختلطة من دون أن يكون لديهم خلفية كافية في الفنون الأخرى غير رياضتهم، ما يجعلهم يكوّنون مقاتلين غير متكاملين يمتلكون الكثير من نقاط الضعف (كأن يركّزوا كثيراً على تسديد اللكمات أو أن تكون معرفتهم بالقتال الأرضي محدودة جداً). إلى ذلك، قواعد الاشتباك لهذا الفنّ تُنتقد في أوساط الفنون القتالية لأنها أدّت إلى تركيز أكثر على القوّة وتركيز أقلّ على التقنية حيث نجد أن معظم المباريات تنتهي بنفس الطريقة وهي الـ Mount  حيث يطرح أحد المقاتلين خصمه أرضاً ويبقى فوقه يسدّد اللكمات حتى غياب خصمه عن الوعي. أما من ناحية عملانيّة هذا الأسلوب في الشارع، فهو بشكل عام فعّال وخاصة أن أسلوب التدريب فيه الكثير من الضغط النفسي والفيزيائي والقتال الفعلي مع خصم. لكن هنالك بالتأكيد بعض الاختلافات بين مقاتل وآخر بحسب تدريبه، فكلما كان المقاتل يركّز على القتال الأرضي وتقنيات التثبيت عوضاً عن تقنيات التسديد والرمي وقوفاً يكون أقل كفاءة في قتال الشارع.

 *

فنّ السلاح الأبيض (لبنان)

ما هو: “السلاح الأبيض” هو الاسم الذي اختاره المعلّم اللبناني أنطوان بردويل للفنّ القتالي المختلط الذي طوّره ابتداءً من السبعينات. “السلاح الأبيض”، رغم عدم شهرته خارج لبنان، هو أحد أقدم مدارس الفنون المختلطة الحديثة في العالم، وتم استخدامه لتدريب عناصر فرق النخبة في الجيش اللبناني في أكثر من مناسبة.

التركيز التدريبي: السلاح الأبيض هو فنّ دفاع عن النفس للشارع ورياضة تنافسيّة في الوقت نفسه. التدريب القتالي يدمج أكثر التقنيات فعالية في الفنون اليابانية وتحديداً: الكاراتيه، الجوجيتسو، الجودو كوندوكان، الأيكيدو، الكيندو، والكينجيتسو. بالإضافة إلى ذلك، هنالك الكثير من التدريب في الملاكمة، المواي تاي، الجوجيتسو البرازيلي، والعديد من مبادىء وتقنيات الجيت كوندو، فضلاً عن تقنيّات قتال أكثر من خصم والتدرّب على السلاح الأبيض (العصا، سيف الساموراي، الدفاع ضد السكين والمسدّس والبندقية).

التطبيق العسكري وفي الشارع: فنّ السلاح الأبيض هو من الفنون القتالية القليلة التي تم تبنّيها لتدريب بعض فرق الجيش اللبناني كونه من أكثر الفنون فعاليّة للشارع والاشتباك العسكري على السواء. بالإضافة إلى الفعاليّة القتالية المتكاملة وقوفاً وعلى الأرض، يقدّم السلاح الأبيض تدريب مكثف لقتال أكثر من خصم وللدفاع ضد السكاكين والمسدسات والبندقيات والظروف الخطرة الأخرى التي قد يجد المرء نفسه بها. هذا بالإضافة إلى تدريبات العصا والسيف التي ستكون مفيدة حين تنقطع الكهرباء 😀 للأسف، يوجد فقط بضعة نوادي في لبنان تعلّم هذا الفن. الخبر الجيّد هو أنه هنالك مدارس أخرى مشابهة جداً للسلاح الأبيض تم تطويرها في بلدان أخرى وهي بنفس الكفاءة والفعاليّة.

 *

خلال التدريب على الكراف ماغا

خلال التدريب على الكراف ماغا

*

كراف ماغا (فلسطين المحتلّة)

ما هو: الكراف ماغا هو فنّ قتالي مختلط نحن مضطّرون لذكره هنا لفعاليّته، رغم حساسية هذا الموضوع كونه تم تطويره من قبل الجيش الاسرائيلي ابتداءً من الخمسينات لتدريب المجموعات اليهودية والجيش والشرطة. نظراً لفعاليّته العالية، الكراف ماغا هو النظام التدريبي الرسمي لقوات النخبة في جيش الاحتلال وأجهزة الموساد والشين بيت.

التركيز التدريبي: الكراف ماغا يدمج التقنيات الفعالة من الملاكمة، المواي تاي، الجوجيتسو، الجودو، والمصارعة، بالإضافة إلى تقنيات الدفاع ضد الأسلحة البيضاء والنارية. الكراف ماغا موصوف بشراسته كونه يركّز على تسديد الضربات على النقاط الضعيفة في جسم الخصم لتعطيله مباشرة، بعكس معظم فنون الدفاع عن النفس التي تركّز على الدفاع الفعّال.

التطبيق العسكري وفي الشارع: الكراف ماغا بطبيعة الحال هو فعّال جداً للشارع والاشتباك العسكري كونه مطوّر خصيصاً لهذا الأمر.

 *

خلال التدريب على السيستيما

خلال التدريب على السيستيما

*

سيستيما (روسيا)

ما هو: سيستيما هي اسم الفنون القتالية الروسيّة المستمدّة من فلسفة الكنيسة الأورثوذوكسيّة الروسيّة التي تعتبر أن كل ما يحصل للمرء في الحياة – سلباً أم إيجاباً هو لمساعدة الشخص على معرفة ذاته. تقول الأسطورة أن السيستيما مستمّد من رقصة شعب القوزاق (سلافيين شرقيين)، وهي فنّ قتالي مختلط تطبّق بعض منه وحدات النخبة في الاستخبارات العسكرية الروسية “سبتناز”.

التركيز التدريبي: تدريب السيستيما يتضمّن التدريب على القتال وقوفاً، القتال الأرضي، القتال بالسكاكين والأسلحة النارية، بالإضافة إلى القتال في مختلف الظروف اليومية التي قد يتعرّض لها المرء كعندما نكون في المصعد أو عند المكتب أو في السيارة أو ما شابه. مثل كلّ الفنون القتاليّة المختلطة، السيستيما يركّز في تدريبه على القتال المتفق عليه والقتال المفتوح، ولا يوجد فيه أنماط شكليّة متسلسلة Kata كما في المدارس التقليديّة.

التطبيق العسكري وفي الشارع: كون السيستيما فنّ قتالي مطوّر خصيصاً للقتال العسكري وقتال الشوارع، فهو بطبيعة الحال فعّال لهذه الظروف. هذا لا يعني أن فعاليّته في الحلبة هي بالمستوى نفسه، إذ أن السيستيما هو من اضعف الفنون القتالية في الحلبة الرياضية كون معظم التقنيّات التي يستخدمها المقاتل في السيستيما لا يمكن استخدامها في الحلبة الرياضية من دون تعطيل الخصم بشدّة.

 * * *

– انتهت السلسلة –

* * *

للمزيد من المقالات عن الرياضة والفنون القتالية يمكن زيارة مدوّنتي المتخصّصة “مدوّنة المحارب

3 comments

  1. التنبيهات: الدليل الشامل للفنون القتالية وتطبيقاتها (14) | نينار
  2. سيرو · يونيو 25, 2013

    يعطيك ألف عافية، طوني. موادّ مفيدة جداً. كان حبذا لو وضعت مقاطع فيديو لهذه الفنون حيث أعتقد بوجود الكثير مما يمكن مشاهدته على اليوتيوب بهذا الخصوص. ألف شكر مرة أخرى

    • Tony Saghbiny · يونيو 26, 2013

      مراحب ياسر كيفك صديقي؟
      صحيح بالنسبة للفيديو بس ما لحقت بسبب ضيق الوقت هالفترة مع النقلة عدبي.
      بتمنى يكون كل شي تمام صوبك
      تحياتي

التعليقات مغلقة.