مقاومتنا كان يجب أن تبدأ بالأمس

...

*

طوني صغبيني

*

التحدّيات التي يواجهها جيلنا الشاب لم يواجهها أي جيل في التاريخ.

على الصعيد الشخصي نحن جيل لا يمتلك منازله، لا يمتلك مدخول ثابت، شهاداتنا الجامعية لا تعني شيئاً في سوق العمل، نكافح بدوامات وأعمال مميتة لكي نأسس عائلة من شخصين فحسب، نحن محاصرون لدرجة أننا نموت بأمراض القلب والكوليسترول والسرطان بالعشرينات والثلاثينيات من عمرنا…

وعلى الصعيد العام نحن جيل يشهد الانهيار السياسي والاقتصادي الشامل لبلادنا مع حروب أهلية طاحنة نحن لا نشكّل فيها سوى وقود. كل الهندسة الاقتصادية-التكنولوجية-الدينية التي نعيش في ظلّها تشدّ سلاسل عبودية من كل الاتجاهات علينا.

وصلنا إلى هذا العالم ووجدنا أنه لا مكان لنا في الاقتصاد، ولا مكان لنا في السياسة التي تهيمن عليها الديناصورات العائلية والطائفية، ولا مكان حتى لأحلامنا الصغيرة بغرفة وحديقة نكون فيها بسلام.

وفي المقابل ما هو ردّنا؟ 10 آلاف تويت؟ صورة جديدة كل أسبوع على فايسبوك؟ أين هي أبحاثنا ومواجهاتنا ومقاومتنا وأفكارنا وكتبنا وتحليلاتنا وحركاتنا التغييرية؟

أهم حركة أو مواجهة قمنا بها لم تضم في معظم الأحيان أكثر من مئة شخص ولم تعش أكثر من عشرة أسابيع. نتاجنا الثقافي بالكاد يُذكر، ولا يوجد حركة واحدة نستطيع أن ننتمي لها ونقول أنها تعبّر كلياً عن أحلامنا وصراعنا. ردّنا على التحديات التي نواجهها هو فعلاً هزيل جداً، ونحن نفشل لدرجة كبيرة حتى الآن بتقديم أي رؤيا أو إضافة أو نظرة حقيقيّة للصراعات المميتة السائدة حالياً من المحيط للخليج.

لكن هذا لا يعني أنه لا يوجد أمل، فالكثر منّا يواجهون بكل ما فيهم، لكن الوقت قد حان لتتحوّل مقاومتنا من أفراد مبعثرين هنا وهناك إلى قبيلة من المحاربين الرؤيويين الشجعان.

المواجهة كان يجب أن نبدأ بها البارحة، لكن ينفع أن نبدأ بها اليوم أيضاً…

3 comments

  1. تنبيه: مقاومتنا كان يجب أن تبدأ بالأمس | شبكة النشاط اللاعنفي
  2. صالح سويسي · نوفمبر 10, 2013

    مقال رائع صديقي

    • Tony Saghbiny · نوفمبر 11, 2013

      صالح العزيز مشتاقين بتمنى تكون بخير صديقي
      وين إيامك

التعليقات مغلقة.