إصدار جديد: ضدّ النظام

إن كان هنالك من كلمة واحدة لوصف كافة نصوص هذا الكتاب فهي هذه: اشتباك.

ما هو بين يديك الآن هو يوميات مصارعة فكرية وثقافية وعمليّة مع الواقع السائد على امتداد أكثر من عشر سنوات، نشرناها على شكل مقالات شبه أسبوعية على مدوّنتنا “نينار”، بين عامي 2008 و2020.

فكرة هذه الكتاب بدأت بشكل بسيط بالنسبة لي: أردت أن أحفظ المقالات السياسية التي كتبتها على مرّ السنوات في شكل أكثر ديمومة من الصفحات الالكترونية. أقول مقالات سياسية لكنها ليست كذلك بالمعنى التقليدي للكلمة اليوم، فنحن لا نتحدّث هنا عن تصريحات وأحداث وسياسيين معيّنين، بل عن الصورة الكبرى في عالمنا اليوم، عن الواقع والتحديات التي تواجه حضارتنا بأكملها، وعن نظرة نقدية شرسة لكلّ ما هو سائد.

الهدف هنا رغم ذلك، ليس عرض المقالات فحسب، بل تقديم نظرة مختلفة وفتح أفق جديد للمعضلات الوجودية التي تطبع حياتنا العصرية. لذلك اخترت المقالات بعناية وجمعتها بحسب موضوعها لا بحسب تسلسلها الزمني، بحيث يمكن للقارئ أن يختار الموضوع الذي يناسبه والاطلاع على نظرة متكاملة نوعاً ما عنه.

المقالات التي اخترناها لتكون في هذا الكتاب صالحة للقراءة في كلّ زمان ومكان تقريباً. رغم أن بعضها يتحدّث عن أحداث معيّنة إلا أن جوهرها دائماً هو طرح مقاربة شاملة للموضوع بشكل يصلح لفهم الأحداث التي تحصل حالياً وبشكّل يمكن أن ينير الطريق على القضايا الأهم التي لا نزال نعيش معها اليوم.

قضايا مثل الحرية والمواجهة مع الأنظمة الاستبدادية، الصراع مع الظلامية والتشدّد الديني، المقارعة الفكرية للأيدولوجيات السياسية السائدة من وسط ويسار ويمين، واجتراح الآفاق لكيفية تغيير العالم وإيجاد مكاننا فيه، هي كلها قضايا لكل مكان وزمان، وهي مواضيع هذا الكتاب.

البعض سيلاحظ طبعاً تطوّر أسلوب الكتابة ونضج الأفكار بل تحوّل بعضها على مرّ السنوات وهذا ما هو طبيعي لأي كاتب أو مفكّر – والتحجّر هو الاستثناء.

رغم ذلك، اعتقد أن الخيط الجامع بين كل هذه الكتابات سيكون واضحاً لكل من يقرأ النصوص. ليس المجال ملائماً هنا لإطالة المقدمات فالمحتوى سيتحدّث عن نفسه، لكن لا بدّ من الإشارة لمن سيقرأ كتاباتنا للمرة الأولى هنا، أن مقالاتنا هي نقديّة الطابع، لا مقدّس فيها سوى الحقيقة والبحث عن الحقيقة، ولا التزام لها سوى بالحرية والبرية والوعي – الأقانيم الثلاثة التي تشكّل طوال الوقت الجوهر المحرّك لنا في كلّ فكر وكتابة وفعل.

اتمنى أن تستمتعوا بالقراءة!

الكتاب متاح للتحميل مجاناً على الرابط التالي: ضدّ النظام: كتابات الاشتباك على مدوّنة نينار (PDF)

* * *

لائحة الفصول:

الفصل الأول: ضد النظام – ص 9

الفصل الثاني: في مواجهة ديناصورات لبنان – ص 26

الفصل الثالث: ما بعد الربيع العربي – ص 71

الفصل الرابع: في مواجهة الإسلام السياسي – ص 93

الفصل الخامس: كي تنجح الثورة – ص 118

الفصل السادس: معضلات الحركات التغييرية الجديدة – ص 147

الفصل السابع: عالم قديم انتهى – ص 203

الفصل الثامن: ما بعد الأزمة الأخيرة – ص 231

الفصل التاسع: المقاومة الخضراء والتغيير البيئي – ص 271

الفصل العاشر: إيجاد مكان لنا في العالم – ص 295

أضف تعليق